الخارجية الإيرانية : " الفيتو " الأمريكي يفقد واشنطن مصداقيتها أمام الرأي العام العالمي

الخارجية الإيرانية : " الفيتو " الأمريكي يفقد واشنطن مصداقيتها أمام الرأي العام العالميناصر كنعاني

عرب وعالم19-4-2024 | 17:03

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة، اليوم الجمعة، تصويت الولايات المتحدة باستخدام حق النقض " الفيتو " ضد قرار منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة .

واعتبر المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني ، تصرف أمريكا بأنه "غير مسئول وغير بناء"، وفقا لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

وتابع كنعاني أن "الإجراء الذي اتخذته واشنطن كشف عن الطبيعة الاحتيالية للسياسة الخارجية الأمريكية، وعكس عزلة موقف هذا البلد تجاه المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضي أمام الرأي العام العالمي".

وذكّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في تعليقه، بأن "الدعم الأحادي واللامحدود الذي يقدمه النظام الأمريكي للكيان الصهيوني في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والقانونية والدولية علي حساب الشعب الأمريكي وعلي حساب التضحية بالسلام والأمن الإقليميين والدوليين في العقود السبعة الماضية، لم يفقد وظيفة أمريكا فحسب، وإنما أفقد أيضا مصداقية الإدارة الأمريكية الحاكمة أكثر من أي وقت مضي أمام الرأي العام العالمي، وقد أثبت أن هذا البلد ليس طرفا محايدا وناشطا مسئولا في المجتمع الدولي".

كما أكد كنعاني مجددًا علي "حق الشعب الفلسطيني المشروع، والذي لا يمكن إنكاره في تشكيل دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف علي كامل أرض فلسطين التاريخية من البحر الي النهر".

وأضاف بأن "إيران تؤمن بأن إرادة الشعب الفلسطيني المقاوم البطل ستنتصر في نهاية المطاف علي إرادة أعداء الشعب الفلسطيني، وخاصة كيان الفصل العنصري والتطهير العرقي الصهيوني المزيف والمجرم".

وصوّت مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الخميس، علي طلب دولة فلسطين للحصول علي العضوية في المنظمة الأممية، حيث صوّت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة "الفيتو".

من الجدير ذكره، أنه يتم قبول دولة ما عضوا في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن بعد توصية إيجابية من مجلس الأمن الدولي، يجب أن يوافق عليها 9 علي الأقل من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط ألا تستخدم أي دولة دائمة العضوية حق النقض.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2