وزير الخارجية التركي : مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات إلى غزة

وزير الخارجية التركي : مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات إلى غزةوزير الخارجية التركي

عرب وعالم20-4-2024 | 12:54

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، مشددا على أن القاهرة وأنقرة تعملان منذ بدء الأزمة، بشكل جيد ومنظم وأن هناك تنسيقا ومشاورات بين الجانبين.

وأضاف فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري الذي يزور أنقرة حاليا إنه ناقش مع شكري عددا من القضايا الإقليمية بما في ذلك القضية الفلسطينية، منوها إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين مصر وتركيا بما يخدم مصالح الشعبين.

وأوضح أنه خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر تجلت خلالها الإرادة التركية في تعزيز العلاقات مع القاهرة، لافتا إلى أنه تم التوقيع على إعلان مشترك في القاهرة بشأن إعادة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور تركيا بمناسبة انعقاد هذا المجلس.

وأشار الوزير فيدان إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية سامح شكري الاستعدادات لاجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، موضحا أن التجارة والاقتصاد يشكلان أحد أقوى أشكال التعاون بين البلدين، وأن الاستثمارات التركية في مصر تقترب من 3 مليارات دولار فيما يبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 8 مليارات دولار.

وقال إنه سيتم رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار وذلك من خلال توسيع اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل خدمات الشحن البحري بين موانئ البلدين.. مؤكدا أن هناك فرصة واعدة للتعاون في مجال الطاقة خاصة الغاز الطبيعي المسال.

وأكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إنه تبادل مع وزير الخارجية سامح شكري الكثير من المواضيع منها الأوضاع في ليبيا والسودان والصومال وإثيوبيا.

وقال فيدان "إنه فيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا، نحن نولي اهتماما كبيرا بمسألة الاستقرار ووحدة ليبيا، وتناولنا كيف نتعاون معا وكيف نعمل بشكل منتظم، وما هي المقترحات التي يمكن أن نقوم بتنفيذها، واتخذنا القرار بمواصلة المباحثات بشأن هذا الصدد".

وأضاف: "كما تناولنا الحرب الأهلية في السودان، وكيفية إيقاف تلك الحرب، ومدى تأثيرها على المنطقة وخطط التسوية هناك، وتبادلنا الآراء واتخذنا القرار بالعمل المشترك".

وتابع قائلا: " فيما يتعلق بإثيوبيا والصومال، فإن هناك مشكلة جديدة هناك، حيث إننا تناولنا هذا الموضوع وأكدنا على وحدة أراضي الصومال وسيادته، وأن الخلاف السياسي لا نريد أن يتحول إلى اشتباك، وتبادلنا الآراء في هذا الصدد".

وشدد على أن بلاده لديها تعاون وثيق مع مصر في كل تلك المسائل، وقال: "يجب علينا أن نتحرك معا لأن تركيا ومصر بلدان شقيقان في حوض المتوسط، ولدينا إمكانية مهمة جدا للتعاون ليس فقط لمنافع شعبينا وإنما لمنفعة المنطقة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2