رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا يستقبل وفد جامعة يوكلان البريطانية

رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا يستقبل وفد جامعة يوكلان البريطانيةجانب من الاستقبال

عرب وعالم20-4-2024 | 19:16

استقبل الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور جراهام بولدوين رئيس جامعة يوكلان بالمملكة المتحدة، والوفد المرافق له، في إطار زيارته إلى جمهورية مصر العربية، والأكاديمية.

جدير بالذكر، أن برامج الشهادة المزدوجة التي تقدمها جامعة يوكلان في الأكاديمية العربية في أقسام الهندسة المختلفة بدأت عام 2021/22، بفرع ب مدينة العلمين الجديدة، وتشمل 10 تخصصات في الهندسة.

وتم أثناء الزيارة، استعراض العلاقات القوية التي تربط بين الأكاديمية العربية وجامعة يوكلان، وأثنى د. إسماعيل عبدالغفار، على شراكة الأكاديمية الاستراتيجية مع جامعة يوكلان، قائلا: إننا نفتخر بها جميعًا لكونها تعد مثالا لجودة شراكات التعليم الدولي ونموذجًا يحتذى به في منح الدرجات العلمية بنظام الشهادة المزدوجة، لما تشمله من نموذج متفرد في تقديم القيمة المضافة لأبناء الأكاديمية أثناء دراستهم، والتي تشمل مجال التبادل الطلابي والتدريب الصيفي والبحث العلمي والتعاون مع الصناعة وخدمة المجتمع، والتي كان من ثمارها حصول 250 دارسا من أبناء الأكاديمية على منح دراسية كاملة في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وكذلك تدريب 800 طالب خلال الثماني سنوات الماضية، وتدريب عدد كبير من رجال الصناعة ومنهم الشركة المصرية للأقمار الصناعية، والهيئة العربية للتصنيع، وشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، لافتًا إلى حرص مصر والقيادة السياسية على الارتقاء بجودة التعليم والتوسع في الشراكات الدولية لتكون مصر قبلة لخدمة المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية في تقديم الخدمات التعليمية.

وتناول الاجتماع، مناقشة التجربة التي قدمتها جامعة يوكلان، في مصر في برامج الهندسة فى تخصصات هندسة الطيران وهندسة الميكانيكا والميكاترونيكس، وهندسة الحاسب، وهندسة الطاقة والكهرباء، وهندسة الإلكترونيات، والهندسة المدنية والهندسة المعمارية والتي تلبي احتياجات سوق العمل بمصر، وتركز بشكل خاص على التطبيق العملي والتعاون مع الصناعة.

وناقش اللقاء، إمكانية التوسع في التعاون ليشمل كليات أخرى لتقديم برامج دراسية جديدة في مجال العلوم الطبية وتشمل؛ كلية الطب، وطب الأسنان، والصيدلة.

كما تم أثناء الزيارة استعراض المشاريع المتميزة التي قام بها طلاب كلية الهندسة ولقاء أعضاء هيئة التدريس والطلبة بفرع مدينة العلمين وزيارة معامل الكليات المختلفة بفروع مدينة العلمين وأبي قير والقرية الذكية.

ومن جانبه، أكد د. بولدوين رئيس جامعة يوكلان على اعتزاز الجامعة بتجربتها بـ مصر، مشيدًا بالمستوى المتميز للطلاب والذي لمسه أثناء تفقده للمشروعات العملية لطلاب السنوات الأولى لكلية الهندسة بفرع العلمين، وكذلك مستوى المعامل والقاعات الدراسية والدعم الكبير الذي يحصل عليه طلاب جامعة يوكلان بفرع مدينة العلمين من أعضاء هيئة التدريس، مؤكدا على رغبة الجامعة فى فتح مزيد من البرامج الدراسية والتوسع فى تقديم خدماتها التعليمية بمصر، التي تمثل مركزًا للتعليم الدولي بالمنطقة.

وفي الختام، تقدم بالشكر للأكاديمية طلاب وأعضاء هيئة التدريس، وعلى رأسهم الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية، لما رآه أثناء الزيارة متمنيًا لهم المزيد من التقدم.

وأفاد د. أحمد أنسي نائب عميد كلية الهندسة والحاسبات لتنمية الأعمال والشراكات بالجامعة، بأن جامعة وسط لانكشاير تسعى دائمًا لإكساب طلابها بجمهورية مصر العربية المهارات المطلوبة لسوق العمل الدولي من خلال تقديم العديد من المميزات الإضافية للطلاب أثناء فترة دراستهم بالتعاون مع المصانع والشركات داخل جمهورية مصر العربية، وكذلك من خلال البرامج التدريبية مع رجال الصناعة بـ مصر والمنح التدريبية التي تقدمها الجامعة سنويًا لأبنائها الدارسين بمصر، وجدير بالذكر أن كلية الهندسة والحاسبات تقدم خلال صيف هذا العام 2024، 100 منحة تدريبية بالجامعة بإنجلترا لأبنائنا الدارسين بكليات الهندسة بأفرع الجامعة بجمهورية مصر العربية.

وأضاف قائلاً: "فخورون بالعمل مع شركاء النجاح بجمهورية مصر العربية والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030 في تحقيق جودة التعليم من خلال شراكات حقيقية بين الجامعات المصرية والجامعات الدولية، وأن نجاح جامعة يوكلان بـ مصر ما كان ليتحقق دون العمل معًا بروح الفريق ووقوف القيادة الحكيمة المخلصة خلفه، وأن ما شاهدناه أثناء هذه الزيارة من مستوى أبنائنا الطلاب والذي يضاهي أقرانهم بالجامعة الأم، ما كان ليتحقق دون عمل أبنائنا بكل جد واجتهاد ليقودوا مستقبل هذا الوطن باقتدار ويجعلنا مطمئنين أن الغد يحمل لنا جميعًا الخير الكثير".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2