"القومي للبحوث" يعقد ورشة عمل بعنوان "كريات صديقة للبيئة واقتصادية"

"القومي للبحوث" يعقد ورشة عمل بعنوان "كريات صديقة للبيئة واقتصادية"المركز القومي للبحوث

مصر21-4-2024 | 17:14

يعقد غدًا الإثنين، بـ المركز القومي للبحوث تحت رعاية الدكتور حسين درويش ، القائم بأعمال رئيس المركز، والدكتور ولاء شتا المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، ورشة عمل تحت عنوان (كريات صديقة للبيئة واقتصادية تستخدم في العديد من التطبيقات).

وأشار الدكتور مدحت إبراهيم ، عميد معهد البحوث الفيزيقية السابق، إلى أن الورشة تستعرض مخرجات المشروع البحثي الممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وتقدم طريقة مبسطة واقتصادية لتصميم، وتنفيذ جهاز بغرض تحضير كريات بالاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثيّة الأبعاد، ويمكن استخدام الكريات في العديد من التطبيقات.

وتعتبر الكريات بمثابه كبسولات متناهية في الصغر، تدخل في العديد من التطبيقات المهمة؛ لأنها يمكن تحسينها بتقنية (النانو)، فتتحكم في عملية دخول وخروج المكونات منها أو إليها، وبالتالي فهي قد تكون عامل فعال في علاج بعض المشكلات، مثل تلوث المياه عن طريق امتصاص الملوثات داخل هذه الكريات، أو يمكنها أن تحمل بعض المكونات وتتحكم في عملية خروجها، وبالتالي يمكن أن تستخدم كناقلات.

وأضاف "إبراهيم" أيضًا، أن هناك تطبيقات ثلاثة يتم تناولها في هذا المشروع على النحو التالي:

- التطبيق الأول: يتم استخدام الكريات لإزالة الملوثات من البيئة المائية.
- التطبيق الثاني: استخدام الجرافين مع الكريات لتحسين قدرة الكريات على الاحتفاظ وإطلاق السائل العضوي بداخل الكريات، ويمكن تطويع هذا التطبيق للاستخدامات البيئية في زيادة خصوبة التربة الرملية باستخدام الكريات كأسمدة ذكية.
- التطبيق الثالث: استخدام كريات من عديد السكريات والسيراميك الحيوي بمساعدة بعض الأكاسيد النانومترية للتطبيق في مجال هندسة الأنسجة.

يذكر أنه، بالفعل تم تصميم وتنفيذ الجهاز داخل معمل النمذجة الجزيئية والأطياف بشبكة المعامل المركزية ب المركز القومي للبحوث في إطار الجهد المملوس من الباحثين ب المركز القومي للبحوث لتعميق التصنيع المحلي.

تتم الورشة برئاسة الدكتور أسامة عثمان ، الرئيس الأسبق لقسم الطيف بـ المركز القومي للبحوث، وبتنسيق الدكتورة حنان الحايس، رئيس قسم الفيزياء السابقة بكلية البنات جامعة عين شمس، كما يحاضر بالورشة كل من الدكتورة نيرة محمد من كلية العلوم جامعة المنصورة، وكذلك الدكتور إسلام جمعة من الجامعة البريطانية، بالإضافة إلى بروفسير ريتشارد هوفر من الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2