السعودية: وفرة متوقعة في سوق النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري

السعودية: وفرة متوقعة في سوق النفط خلال الربع الأخير من العام الجاريالسعودية: وفرة متوقعة في سوق النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري

* عاجل25-10-2018 | 19:59

وكالات

قالت السعودية اليوم الخميس إن سوق النفط قد تتحول صوب وفرة في المعروض في الربع الأخير من العام في ظل ارتفاع مخزونات الخام وتباطؤ الطلب، وإن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم سوف ”يساير“ مثل تلك التغيرات في إنتاجه.

وقال أديب الأعمى محافظ السعودية في أوبك متحدثا لرويترز اليوم الخميس ”نرى أن السوق قد تتحول في الربع الرابع صوب وضع تخمة معروض كما يدل عليه ارتفاع المخزونات على مدى الأسابيع القليلة الأخيرة.“

وأضاف الأعمى الذي يرأس لجنة مشتركة من أوبك ومنتجين غير أعضاء بالمنظمة، تراقب الالتزام والعوامل الأساسية للسوق متحدثا عقب اجتماع عقدته اللجنة مؤخرا في فيينا ”لذا نريد أن ننتبه لكي لا نغالي في التصحيح ونتسبب في زيادة كبيرة بالمخزون“.

واتفقت أوبك ومنتجون للخام من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في يونيو حزيران على تخفيف تخفيضاتهم للنفط، لكن المنظمة قالت اليوم الخميس إنها قد تحتاج إلى تغيير المسار بسبب زيادة مخزونات الخام والشكوك الاقتصادية.

وردا على سؤال بشأن مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في دول مثل الصين وهي مستهلك كبير للخام، قال الأعمى ”مخاطر النمو مبعث قلق لاسيما في الدول الناشئة.

وأضاف أن السعودية لا تدفع النفط إلى السوق بل تستجيب لحاجات المستهلكين وأن زيادة في إنتاج المملكة من الخام على مدار الأشهر الماضية كانت ردا على ارتفاع الطلب.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في 22 أكتوبر تشرين الأول إن المملكة ستزيد قريبا الإنتاج إلى 11 مليون برميل يوميا من المستوى الحالي البالغ 10.7 مليون.

وقال الأعمى ”في الوقت الذي نقوم فيه، وبقية المنتجين، بزيادة الإنتاج، فإن الطاقة الإنتاجية الفائضة ستتقلص بنفس المقدار“.

    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2