مصر وإيطاليا تتفقان على إقامة مركز للذكاء الاصطناعي لخدمة إفريقيا

مصر وإيطاليا تتفقان على إقامة مركز للذكاء الاصطناعي لخدمة إفريقياالوزيران

عُقدت اليوم، مباحثات مصرية إيطالية مشتركة برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيناتور أدولفو أورسو وزير الشركات وصُنع في إيطاليا؛ بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى العاصمة الإدارية الجديدة.

تم خلال المباحثات، فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة بين مصر و إيطاليا في مجالات الذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية الرقمية الدولية، والاتفاق على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في مصر لخدمة القارة الإفريقية؛ وذلك بحضور السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وميكيلي كواروني سفير إيطاليا لدى القاهرة.

وترأس الوزيران اجتماعًا موسعًا بحضور القيادات التنفيذية من كلا البلدين تم خلاله استعراض الجهود المبذولة في مصر و إيطاليا في مجال الذكاء الاصطناعي، ومناقشة فرص التعاون المشترك لتعزيز استخدامه في تحقيق التنمية.

كما تم التطرق إلى مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية، وجهود الدولة لحوكمة البيانات، بالإضافة إلى أبرز ما تم إنجازه في تطوير البنية التحتية الرقمية الدولية وفرص التعاون في هذا المجال.

وفي مستهل كلمته؛ أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على عمق العلاقات المصرية الإيطالية على كافة المستويات؛ معربًا عن تطلعه إلى أن تسهم هذه المباحثات في تعزيز العلاقات بين مصر و إيطاليا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الواعدة؛ مشيرًا إلى أن المباحثات بين الجانبين استهدفت وضع أسس للتعاون البناء بين مصر و إيطاليا في مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية ذات الصلة به.

كما أوضح أنه تم مناقشة التعاون في تنفيذ مشروع إقامة مركز للذكاء الاصطناعي في مصر للتعاون فى تنمية صناعة الذكاء الاصطناعي في القارة الأفريقية؛ مضيفًا جاهزون للتعاون الفعال لاستضافة مصر للمركز؛ مشيرًا إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون بين مصر ودول القارة الأفريقية في مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مضيفًا أن المباحثات تناولت أيضا تسليط الضوء على أهمية موقع مصر كممر استراتيجي للبيانات بين الشرق والغرب والتعاون بين مصر وايطاليا في هذا المجال.

ومن جانبه؛ أشار السيناتور أدولفو أورسو وزير الشركات وصُنع في إيطاليا إلى تنامى العلاقات بين مصر وبلاده فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي تعززت في ضوء زيارة رئيسة وزراء إيطاليا لـ مصر مؤخرًا؛ مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال البنية التحتية الرقمية الدولية لتكون مصر مركزًا لربط إيطاليا وأوروبا وآسيا و إفريقيا خاصة وأن مصر يمر بها 90% من حركة البيانات بين أسيا وأوروبا وافريقيا كما أن الشركات الإيطالية لديها خبرات فى هذا المجال.

وأضاف أن إيطاليا تعد دولة رائدة فى مجالات الصناعة الرقمية والذكاء الاصطناعي؛ مشيرًا إلى إقرار مشروع إنشاء مركز الذكاء الاصطناعي للتنمية المستدامة في اطار اجتماعات مجموعة الدول السبع.

وأكد أنه سيتم التعاون فى جعل مصر بمثابة مركز دولي للذكاء الاصطناعي ومن خلاله يتم خدمة كافة البلدان الإفريقية، حيث أن مصر شريك استراتيجي والاختيار الأمثل لتكون مقرًا لهذا المركز وهو قرار اتخذته إيطاليا في اطار رئاستها لمجموعة السبع؛ مشيرًا إلى أهمية الاستعانة بالخبرات التى حققتها مصر خلال الأعوام السابقة في مجال الذكاء الاصطناعي، مضيفا انه سيتم العمل على انشاء المركز هذا العام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2