"طاقة النواب" توصي بتشكيل لجنة من "الكهرباء" لحل مشكلة "التيار العالي" فى كفر الشيخ

"طاقة النواب" توصي بتشكيل لجنة من "الكهرباء" لحل مشكلة "التيار العالي" فى كفر الشيخمجلس النواب

مصر23-4-2024 | 11:40

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة ب مجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي، طلب إحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ب مجلس النواب بشأن نقل الأبراج المحملة على خطوط تغذيه لمحطة محولات كفر الشيخ بالقنطرة البيضاء.

واستعرضت هالة أبو السعد طلب الإحاطة قائلة: إنه يوجد الأبراج المحملة على خطوط الدخول لمحطة محولات كفر الشيخ والتي تمر على الكتلة السكنية بمنطقه القنطرة البيضاء بعاصمة المحافظة داخل مدينة كفر الشيخ بمسافات لا تتجاوز 80 سم بجوار الكتلة السكنية مما تمثل خطورة بالغة على الأهالي والسكان المقيمين بهذه المنطقة الأمر الذي يهدد حياة المواطنين بالخطر حيث تعرض الأهالي لأكثر من حادثة وفاة وحريق بالمنازل نتيجة اقتراب هذه الخطوط من الوحدات السكنية الخاصة بهم.

وقالت 'أبو السعد': مدينة كفر الشيخ تتميز بكثافتها السكانية العالية وبها فرصة لتتحول لمدينة حضرية، وبها حيز عمراني كبير علي الحدود مع المدنية، مشيرة أن كثرة الحوادث في هذه المنطقة أصبحت ظاهرة سنوية من وفيات ومن يصابون بحروق من الدرجة الثالثة والرابعة.

وأضافت أبو السعد: من الممكن نقل هذه المحولات خارج الحيز العمراني وتوفير أماكن بديلة لها بأراضي أملاك دولة أو عن طريق نزع ملكية أراضي للمنفعة العامة أو تحويل هذه الخطوط إلى خطوط أرضية بمسارات أمنه عبارة عن أنفاق خرسانية وتضع بها الكابلات بداخلها حفاظا على حياة المواطنين.

وتوجهت 'أبو السعد' بالشكر للجنة الطاقة برئاسة النائب طلعت السويدي بعد تركيب كابلات بمعظم مدن كفر الشيخ، قائلة: وهذا ما يجعلنا نأمل في حل تلك المشكلة

من جانبه قال مسؤل شركة نقل الكهرباء إنه من ٢٠١٣ وسنويا يتم عمل دراسه تكلفة ولاتنفذ نظرا لزياده تكلفة نقل المحطة.

وعلقت هالة أبو السعد: لا يصح إطلاقا أن نترك الأهالي معرضين للخطر بهذا الشكل الدولة تركتهم يبنوا لأنهم في حيز عمراني فيجب أن تتحمل نتيجة أخطاء وتراخي الحكومة وعلي وزارة الكهرباء إيجاد الحل الفوري والقابل للتنفيذ الفوري.

وأوصت لجنة الطاقة مسئولي وزارة الكهرباء بضرورة عمل دراسة ومعاينة للموقع وللمسار الأرضي مرة أخرى وحساب التكلفة لحل هذه المشكلة، وبتشكيل لجنة من وزارة الكهرباء ومسؤول شركات نقل الكهرباء بحضور النائبة هاله أبو السعد خلال الأسبوع القادم للوصول للحل الأمثل لحل مشكلة تعرض أهالي مدينة كفر الشيخ لخطر ضغط التيار العالي بمحطة محولات القنطرة البيضاء.

أضف تعليق