خريجي الأزهر بالصومال.. نقطة مضيئة في مواجهة ظلام التطرّف

خريجي الأزهر بالصومال.. نقطة مضيئة في مواجهة ظلام التطرّفخريجي الأزهر بالصومال.. نقطة مضيئة في مواجهة ظلام التطرّف

*سلايد رئيسى30-10-2018 | 17:58

كتب: على طه

الصومال ومنذ أمد بعيد تعتبر هي حلقة الوصل بين شمال القارة الأفريقية وجنوبها، وتتلمذ أبناؤها في الأزهر الشريف حتى أصبحوا علماء أجلاء نتذكرهم حتى اليوم، وكانوا هم الجسر الذي يصل علوم الأزهر إلى هذا البلد الشقيق، وتلعب فروع منظمة خريجي الأزهر ومكاتبها المنتشرة بالصومال ( بمقديشيو, قرضوا, ولاية بونتلاند) دوراً كبيرًا في الوجود على الساحة الصومالية لمواجهة الحركات الإرهابية، وتأهيل وإعادة المنشقين عن الجماعات المتطرفة التي أغرقت الصومال في حروب وصراعات أهلية كبيرة.

تأهيل المنشقين:

مع تزايد العمليات الإرهابية في الصومال مؤخرًا، يلعب خريجو الأزهر الشريف دورًا هامًا للمساعدة في إيقاف نزيف العنف، إذ كان للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في العاصمة الصومالية «مقديشو» دوراً بارزاً في تأهيل المنشقين عن حركة الشباب الصومالية الإرهابية.، حيث نَظَّم الفرع سلسلة ندوات لتأهيل المنشقين عن حركة الشباب الإرهابية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف بالصومال.

فخلال فعاليات إحدى الندوات التي أقيمت تحت عنوان: «الوسطية في بناء الشخصية الإسلامية»، بحضور 150 شابًّا من المنشقين عن حركة الشباب الإرهابية؛ أكد «نور حسين محمد» أحد خريجي الأزهر، أن الإسلام هو دين الوسطية والاعتدال في العلاقات بين البشر، مشيرًا إلى أن الوسطية هي منهج رباني راقٍ، يمنع العبد من الميل إلى أحد الطرفين، ويؤسس لمبدأ التوازن والاعتدال.

لقاءات مفتوحة بشيوخ القبائل والعشائر:

يعقد فرع المنظمة فى مقديشو، لقاءات مع زعماء وشيوخ القبائل الصومالية؛ لمناقشة كيفية مواجهة الفكر المتطرف، وخطورة الجماعات الإرهابية، وكيفية تصحيح المفاهيم المغلوطة.

وأشار «أحمد حرسي» أحد أعضاء فرع المنظمة، إلى أهمية الوعي الثقافي في مواجهة الفكر الإرهابي، وخطورته على المجتمع الصومالي، مشددًا على ضرورة نشر وسطية الإسلام، ورسالة الأزهر الشريف القائمة على نبذ التعصب الديني.

دورات تدريبية للغة العربية:

يقوم فرع المنظمة بتنظيم دورات مكثفة في اللغة العربية لمئات الطلاب من مختلف الجامعات, إيمانًا من المنظمة بأهمية اللغة العربية في التعلُّمِ وفهم القرآن والأحاديث الشريفة فهمًا صحيحًا, حتى يتثنى لغير المتحدثين باللغة العربية فَهْمِ القضايا اللغويّة، وضمان عدم تحريف الآيات والأحاديث من قبل المتطرفين.

ندوات ودروس توعية

يعقد الفرع ندوات ودروس توعية لطلاب وطالبات الثانوية بمدينة قرضوا الصومالية للحد من انتشار الأفكار المتطرفة والمغلوطة التى تبثها حركة شباب المجاهدين الإرهابية.

وتستهدف الدروس والندوات التحدث والحوار عن العنف الذى يواجهه الشعب والجيش الصومالي من حركة شباب المجاهدين واستدلالالتهم التى ينسبوها للإسلام والمسلمين بالباطل بالإضافة إلى توضيح وشرح الإسلام الصحيح بالموعظة الحسنة من خلال علماء من خريجي الأزهر الشريف.

وأشاد الدكتور عبد الولى غاس رئيس ولاية بنت لاند الصومالية بما تقدمه جمهورية مصر العربية على كافه المستويات ومنها معهد الأزهر فى قرضوا الصومالية بالإضافة إلى حسن العلم والمعاملة التى يلقاها خريجو الأزهر والذين يساهمون في التنمية الصومالية عقب تخرجهم على كافه المستويات خاصة العلمية والاجتماعية والثقافية والتنموية والتوعوية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2