تشيلي تستضيف الألعاب العالمية الصيفية 2027 للأولمبياد الخاص

تشيلي تستضيف الألعاب العالمية الصيفية 2027 للأولمبياد الخاص الأولمبياد الخاص الدولي

رياضة25-4-2024 | 12:54

أعلن رئيس الأولمبياد الخاص الدولي الدكتور تيموثي شرايفر، فوز العاصمة التشيلية سانتياجو بتنظيم دورة الألعاب العالمية الصيفية السابعة عشر 2027، وذلك في مؤتمر صحفي بمقر منظمة الدول الأمريكية (OAS) بالعاصمة الأمريكية واشنطن .

وذكرت الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي في بيان اليوم الخميس أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الأولمبياد الخاص الممتدة 55 عامًا التي تقام فيها الألعاب العالمية في أمريكا اللاتينية وتصبح المرة السادسة التي تخرج فيها من أمريكا مهد هذه الألعاب.

وتقام دورة الألعاب تحت رعاية الرئيس ال تشيلي جابرييل بوريك فونت، وسيتم التوقيع على الاتفاقية الرسمية غدا الجمعة في اجتماع آخر بمقر منظمة الدول الأمريكية (OAS)، وهو اتحاد يضم 41 عضوًا لوزراء الرياضة في نصف الكرة الغربي.

وشارك في المؤتمر الصحفي كل من الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماجرو، والممثل الدائم ل تشيلي لدى منظمة الدول الأمريكية سيباستيان كرالييفيتش ووزير الرياضة ال تشيلي خايمي بيزارو هيريرا.

ومن المتوقع مشاركة 6000 لاعب ولاعبة من أكثر من 170 دولة للتنافس في 22 رياضة أولمبية، وسوف يشارك في الألعاب أكثر من 2000 مدرب وآلاف المتطوعين، وستجذب دورة الألعاب أكثر من 2000 وسيلة إعلام دولية ومن المتوقع أن يتابعها نصف مليون متفرج، وسوف تبدأ دعوة الـ 170 دولة للاشتراك في هذه الألعاب، حيث يشارك في هذه الألعاب جميع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال الدكتور تيموثي شرايفر: "يسعدنا أن نمنح تنظيم الألعاب العالمية لعام 2027 إلى العاصمة التشيلية سانتياجو.. وفي أقل من 15 عاما، نجح برنامجنا ب تشيلي في الحد من الخوف من الاختلاف وعمل بلا كلل على بناء أنظمة تعمل على تعزيز الاندماج في الرياضة والصحة والتعليم لواحدة من أكثر فئات السكان تهميشا في العالم".. موضحا أن جلب هذه الألعاب إلى المنطقة سيترك إرثًا طويل الأمد من الرياضة من أجل التنمية.

ومن جانبه.. قال المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن استضافة أي دولة في العالم للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص يعد حدثا كبيرا، وتترك هذه الاستضافة الكثير من الآثار الإيجابية على الدولة المستضيفة بل على المنطقة التي تنتمي إليها، كما حدث عندنا عندما استضافت أبوظبي عام 2019 الألعاب العالمية والتي تركت الكثير من الآثار الإيجابية وحتى الآن على دولة الإمارات وعلى مختلف دول المنطقة.

بدوره.. قال جابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي "نحن سعداء للغاية لأن بلادنا سوف تستضيف حدثا رياضيا عالميا رفيع المستوى وهو الألعاب العالمية 2027.. ونحن فخورون بمواصلة تعزيز الشمول والدمج والقبول من خلال الرياضة، وهو احتفال وطني سنواصل به تمهيد الطريق لتنظيم أحداث رياضية عالمية من هذا النوع".

أضف تعليق