بريطانيا.. خبراء يتوقعون تفشي السعال الديكي بعد ارتفاع معدل الإصابات

بريطانيا.. خبراء يتوقعون تفشي السعال الديكي بعد ارتفاع معدل الإصاباتخبراء يتوقعون تفشي السعال الديكي بعد ارتفاع معدل الإصابات في بريطانيا

منوعات11-5-2024 | 05:25

حذر خبراء الصحة، من أن عدد وفيات السعال الديكي قد يرتفع، إذ تواجه إنجلترا أسوأ تفشي لها منذ 40 عاما، ويأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن 5 أطفال بريطانيين تقل أعمارهم عن 3 أشهر لقوا حتفهم بسبب العدوى البكتيرية هذا العام.

وحذرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، من أن امتصاص لقاح السعال الديكي المجاني من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، بين النساء الحوامل انخفض في السنوات الأخيرة، ويمكن أن ينقل التطعيم خلال الحمل المناعة إلى الطفل في الأشهر القليلة الأولى من حياته، عندما يكون أكثر عرضة لمضاعفات المرض.

وأكد الدكتور غاياتري أمير ثالينغام، استشاري علم الأوبئة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أنه لا يزال التطعيم هو أفضل دفاع ومن الأهمية بمكان أن تتلقى النساء الحوامل والرضع الصغار لقاحاتهم في الوقت المناسب، وفقًا لما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية.

و السعال الديكي هو عدوى بكتيرية للرئتين، وشوهدت زيادة كبيرة في الحالات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، إذ سجلت نحو 2793 حالة بزيادة عن 853 حالة، ووفاة واحدة مسجلة خلال عام 2023 بأكمله.

ومع البيانات التي تظهر أن عدد وفيات السعال الديكي حتى الآن هذا العام هو الأعلى منذ عام 2014، حذر الخبراء من أنها قد تستمر في الارتفاع.

وأشار خبراء الصحة، إلى أن هناك حتما تأخر بين الوفيات والأرقام الرسمية المبلغ عنها، لذلك بالفعل، بحلول منتصف مايو، يعتقد أن عدد الوفيات أعلى، ومع وجود وحدات العناية المركزة للأطفال الآن على القدرة المفاجئ، بسبب كل من السعال الديكي والحصبة، مما يعني أن هناك العديد من الحالات، وقد يرتفع هذا العدد بشكل مأساوي.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إن الأخطاء تبلغ ذروتها كل 3 إلى 5 سنوات وكان آخر ارتفاع في المملكة المتحدة في عام 2016.

وقال بول هنتر، أستاذ الطب في جامعة إيست أنجليا، إن الارتفاع الأخير في الحالات نتج عن عدة عوامل مثل انخفاض امتصاص التطعيم، وانخفاض انتقال العدوى في المجتمع خلال الإغلاق، وتراجع مناعة السكان، و السعال الديكي كان أكثر شيوعا في القرن الماضي حتى تم تقديم اللقاح.

وتابع: ووضعت المملكة المتحدة التطعيم الروتيني ضد المرض في عام 1957، للحد من تفشي المرض على نطاق واسع الذي يمكن أن يؤثرعلى ما يصل إلى 150،000 شخص ويقتل 300 شخص في عام واحد، ومع ذلك، يبدو أن هذا العام الحالي قد نرى حالات أكثر مما رأيناه في أي من السنوات الأربعين الماضية.

أضف تعليق