الاتحاد الأوروبي: تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين مهم

الاتحاد الأوروبي: تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين مهمجوزيب بوريل

عرب وعالم11-5-2024 | 09:57

وصف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار بشأن العضوية الكاملة ل فلسطين بأنه "مهم"، ويمنحها دعماً صريحاً لتعزيز مركزها كمراقب دائم بحقوق وامتيازات إضافية.

وتعهد بوريل في بيان بمواصلة الاتحاد الأوروبي "دعمه القوي لبناء الدولة الفلسطينية وتعزيز المؤسسات الفلسطينية وقدراتها استعداداً لإقامة دولة في المستقبل".

رحبت السعودية، بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يقرُّ بأن دولة فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ودعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدوليّ إلى التحلي بـ"مسؤوليتهم التاريخية"، وعدم معارضة "الحق الأخلاقي والقانوني" للشعب الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة ترحب بـ"تبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية الساحقة، قرارًا يقرُّ بأن دولة فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وفقاً للمادة 4 من ميثاقها، ويمنحها حقوقاً ومزايا إضافية، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بشكلٍ إيجابي في هذه المسألة".


وأضافت الخارجية السعودية، أن هذا القرار "يعبّر بكل جلاء عن الإجماع الدولي مع الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة في إطار حل الدولتين".

وتابعت: "وإذ تُثمّن المملكة الموقف الإيجابي للدول التي صوّتت لصالح القرار، لتدعو الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التحلي بمسؤوليتهم التاريخية وعدم معارضة الإجماع الدولي والوقوف أمام الحق الأخلاقي والقانوني للشعب الفلسطيني".

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، الجمعة، على مشروع قرار يوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بإيجابية في مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة.

ووافق 143 عضواً من إجمالي 193 في الأمم المتحدة على القرار، مقابل رفض تسعة وامتناع 25 عن التصويت.

وتقول الأمم المتحدة إن القرار "يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب، كما يحدد طرقاً لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2