حسام زكي: الجامعة تقدر دور مصر والدول العربية الأخرى في دعمها للدعوى ضد العدوان الإسرائيلي

حسام زكي: الجامعة تقدر دور مصر والدول العربية الأخرى في دعمها للدعوى ضد العدوان الإسرائيليحسام زكي

مصر14-5-2024 | 19:17

أشادت جامعة الدول العربية بموقف مصر الخاص بانضماها لدعوى دولة جنوب أفريقيا التي أقامتها أمام محكمة العدل الدولية ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني.

وقال الأمين العام المساعد ل جامعة الدول العربية السفير حسام زكي-في تصريحات صحفية اليوم بالمنامة في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالبحرين-إن موقف مصر مهم للغاية باعتبار دورها مهما في النزاع الحالي كونها الجار الأقرب والأول ولديها معاهدة سلام مع اسرائيل ، وأوضح أن كون مصر تاخذ مثل هذه الخطوة يعد أمرا في غاية الأهمية.

وأضاف "أنصح المسئولين فى الجانب الآخر"في إشارة إلى إسرائيل " أن يقرأوا الموقف المصري بعناية،مما سيكون له التاثير الكبير في مستقبل الأيام .

وأوضح أن هناك عددا من الدول العربية ستدعم دعوى جنوب افريقيا فى محكة العدل الدولية ومنها ليبيا والأردن بالاضافة إلى مصر .

وأكد الأمين العام المساعد ل جامعة الدول العربية السفير حسام زكى أن أكثر من ثلثي القادة العرب سيشاركون في قمة البحرين بعد غد "الخميس"،وردا على سؤال عما إذا كان وزراء الخارجية العرب قد ناقشوا ترتيبات ما بعد الحرب على غزة "لم يجري حديث بهذا الشكل،وبشكل واضح وبشكل رسمى،لا يوجد حديث عن هذا الأمر إلاعندما تتوقف الحرب،لأن الحديث عن مرحلة ما بعد الحرب،والحرب دائرة يضر بالوضع الخاص في غزة وأن التأكيد الأساسي حاليا هو وقف العدوان الإسرائيلي".

وردا على سؤال بشأن إمكانية أن تتخذ القمة العربية بمملكة البحرين قرارا يدعو لوقف اطلاق النار في غزة وهو الذي لم تنحج فيه القمة العربية الإسلامية بالرياض،قال السفير زكي "لم ينجح أحد في وقف اطلاق النار حتى الولايات المتحدة الامريكية الأكثر تاثيرا على الإحتلال الاسرائيلي،ولم ينجح أيضا مجلس الأمن الدولي،ولا أوامر محكمة العدل الدولية في وقف اطلاق النار،لأننا بصدد دولة مارقة عن كل القوانين والقرارات الدولية".

وبشأن اجتياح رفح الفلسطينية من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي قال زكي"هذا الموضوع حظي بنقاش واسع،وسوف ينعكس ذلك في " اعلان البحرين " الذي سيصدرعن القمة".

وأضاف أن القمة العربية معنية بالتعبير عن الموقف العربي العام،وتخاطب الأطراف الدولية من أجل العمل على وقف اطلاق النار،مؤكدا أن الموقف العربى الداعم ل فلسطين سياسيا ودبلوماسيا بعيد عن الموقف الميداني.

وفيما يتعلق بالتوافقات التي توصل اليها وزراء الخارجية العرب التحضيري اليوم "الثلاثاء" للقمة العربية بالبحرين بعد غد"الخميس" ،قال إن الإجتماعين الوزاريين التحضيري والتشاوري شهدا توافقات جيدة على كافة الموضوعات المعروضة على جدول أعمال القمة .

وأضاف أن جدول أعمال القمة يتضمن عددا من البنود سياسية واقتصادية واجتماعية،في مقدمتها ما يتعلق بالقضية الفلسطينية بسبب الوضع في غزة والعدوان الاسرائيلي عليها،مشيرا إلى أنه تم التوافق على كل البنود والموضوعات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن جدول الأعمال يتضمن بحث عددا من الأزمات بالمنطقة منها استمرار الحرب المستعرة في السودان والأزمات في ليبيا واليمن وسوريا،بالاضافة إلى الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي اعتمدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي خاصة الاستراتيجيات العربية في مجالات الشباب والصحة وحقوق الانسان،إلى جانب مشروع قرار خاص بإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية.

وقال إن وزراء الخارجية العرب انتهوا من اعداد مشروع جدول أعمال القمة،وكذلك مشروع اعلان البحرين الذي سيصدر عن القمة ، موضحا أن " اعلان البحرين " سيتناول معظم الموضوعات التي ستعرض على القمة.

ويتضمن الإعلان بعض الافكار التي تطرحها مملكة البحرين على القمة لاعتمادها،مشيرا إلى وجود توافق بين وزراء الخارجية العرب على هذه الافكار البحرينية.

وردا على سؤال عن مستوى التمثيل بالقمة الثالثة والثلاثين بالبحرين ، قال السفير حسام زكي إن مستوى التمثيل جيد جدا وأن ما وصل للامانة العامة ل جامعة الدول العربية من تبلغيات يفيد بمشاركة أكثر من ثلثي القادة العرب في قمة البحرين.

وأضاف أن باقي الدول سيكون ذي تمثيل عال،مشيرا إلى أن هذا التمثيل العالي يؤكد أن لمملكة البحرين مكانة كبيرة لدى الدول العربية الأعضاء وتتمتع بعلاقات طيبة معها.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2