المتحدث باسم "أمين الجامعة العربية": قمة البحرين تعقد في ظروف غير عادية

المتحدث باسم "أمين الجامعة العربية": قمة البحرين تعقد في ظروف غير عاديةقمة البحرين

عرب وعالم16-5-2024 | 09:06

أكد المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي، الأهمية البالغة لانعقاد القمة العربية الثالثة والثلاثين بمملكة البحرين.

وقال رشدي - في تصريحات صحفية قبيل بدء انعقاد القمة العربية ب العاصمة البحرينية (المنامة) اليوم الخميس، "إن القمة العربية تعقد في ظروف غير عادية، وستتضمن كل القضايا العربية وقضايا الأمن القومي العربي"، مؤكدا أن القضية الفلسطينية استحوذت على الأعمال التحضيرية للقمة العربية.

وأضاف: "أن هناك حاجة للتدخل الدولي من الأطراف المقتنعة بحل الدولتين في صورة مؤتمر دولي يجلس مع هذه الأطراف لوضع مسار قابل للتنفيذ".. مشيرا إلى أن الجانب العربي دفع بهذه الفكرة والجانب الفلسطيني أيضا منذ فترة، وهي ضمن أفكار أخرى هدفها في النهاية أن يكون هناك مسار وأفق سياسي يستجيب للمأساة التي تحدث في فلسطين، والاوضاع المحزنة في غزة.

وتابع "إن غزة تسيطر على أجندة قمة البحرين، ولكن هذا لا يجعلنا ننسى الأزمة الخطيرة في السودان".. مؤكدا أن القضية مطروحة على أجندة القمة، وتناولها الأمين العام للجامعة العربية في كلمته.

وأردف "تعيش غزة اليوم أزمة انسانية"، لافتا إلى أن الوضع يتدهور أكثر، وهناك دعوات لكافة الأطراف تطالب بوقف عاجل وفوري لإطلاق النار، والدخول في مسار سياسي؛ لأنه ليس من السهل حسم هذا النزاع عسكريا".

وأوضح أن أجندة القمة هي كل القضايا العربية وقضايا الأمن القومي العربي والعمل المشترك، متشعبة وليست مقتصرة على العمل السياسي، مشيرا إلى أن هناك أزمات أخرى ربما تكون مجمدة، مثل الوضع في ليبيا وسوريا وأزمة الصومال.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2