"القومي للمسرح " يحيى ذكرى ميلاد الفنان عادل إمام

"القومي للمسرح " يحيى ذكرى ميلاد الفنان عادل إمامعادل إمام

ثقافة وفنون17-5-2024 | 14:37

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الفنان عادل إمام، الذي يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري؛ بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الأمة.

وذكر المركز في بيان اليوم أن هذه اللفتة تأتي في إطار إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، والحرص على تكريم وزارة الثقافة لرموز الفن والإبداع.

ولد عادل إمام في 17 مايو 1940 بقرية "شها" التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وانتقل في طفولته لحي السيدة زينب لأن والده كان يعمل موظفا بأحد المصانع الحكومية، استكمل مسيرته التعليمية إلى أن حصل على بكالوريوس الزراعة جامعة القاهرة.

وأثناء دراسته الجامعية التحق بالمسرح الجامعي وشارك في عروض الفرق الجامعية والتحق أيضاً بفرقة التليفزيون المسرحية سنة 1962 كل ذلك النجاح أثناء دراسته الجامعية ، وبالرغم من أنها كانت أدوار صغيرة إلا أنه استطاع جذب الأنظار إليه من خلال موهبته الكوميدية.

نال عادل إمام درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة، وكان قد بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة، ومنها انطلق إلى عمل السينما، ومع دخوله لعالم السينما، لعب عادل إمام دور البطولة في العديد من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية ، حيث كانت أفلامه في الثمانينيات والتسعينيات الأعلى أرباحاً في السينما؛ حينها مما جعله متفوقاً على باقي الممثلين.

كانت مساهماته في صناعة السينما والمسرح من خلال معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية في الوطن العربي؛ الأمر الذي أكسبه شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم وجعله واحداً من أكثر الشخصيات العامة العربية تأثيراً في الثمانينيات والتسعينيات.

وتحظى بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدانمارك.

وأصبح عادل إمام أيقونة ثقافية في تاريخ مصر الحديثة، إذ حازت أفلامه على طائفة كبيرة من المتابعين، مما ألهم إطلاق العديد من مشاهده المميزة على الإنترنت وكرسومات على دفاتر الملاحظات، وأصبحت جُملهُ من الثقافة الشعبية في المنطقة، ومع ذلك، يُعَد عادل إمام ممثلاً مثيرًا للجدل، فقد اكتسب شهرة وقاعدة جماهيرية وفي نفس الوقت كان له أعداء في الوسطين الفني والشعبي. في يناير 2000، عُيِّن سفيراً للنوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2