اعتقال نائب زعيم داعش

اعتقال نائب زعيم داعشاعتقال اليد اليمنى لزعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي

عرب وعالم18-5-2024 | 02:00

أعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق، اعتقال اليد اليمنى لزعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي، وفقا لما أفادت به قناة العربية.

و أبو بكر البغدادي كان أمير تنظيم داعش، وحاولت الولايات المتحدة كثيرا اغتياله فبعد سلسلة من العمليات أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2011 أن البغدادي يعتبر إرهابيًا عالميًا.

وأعلنت عقبها عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه أو قتله، وفي 16 ديسمبر 2016، زادت الولايات المتحدة المكافأة إلى 25 مليون دولار.

في 29 يونيو 2014، أعلن تنظيم داعش في العراق والشام، أنه تم تنصيب البغدادي خليفة، وسيطر التنظيم على مدن كثيرة في العراق و سوريا وهم الموصل والرقة وتكريت ونينوى والرمادي وكوباني ودير الزور وحمص وحماة والحسكة وتل أبيض، وبعدها قامت جماعات إرهابية بتقديم البيعة على السمع والطاعة للبغدادي.

وفي سبتمبر 2014 تم تشكيل تحالف عسكري دولي يضم 85 دولة ومنظمة بقيادة الولايات المتحدة، للقضاء على التنظيم بعد أن سيطر على مدن وأراضي شاسعة في العراق و سوريا وليبيا، وتحول لشبه دولة.

وفي عام 2019 تمكنت قوات خاصة أمريكية من قتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في إدلب بسوريا، لتضع نهاية لمسيرة المطلوب الأول عالميا والذي عانى منه عدة دول في العالم على مدى السنوات الخمس الماضية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2