نائب الرئيس الإيراني يؤكد التواصل مع مرافقَين للرئيس وخامنئي يطالب بالتحلي بالهدوء

نائب الرئيس الإيراني يؤكد التواصل مع مرافقَين للرئيس وخامنئي يطالب بالتحلي بالهدوءنائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري

عرب وعالم19-5-2024 | 22:17

أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري، أنه تم التواصل مع اثنين مع مرافقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في المروحية التي كانت تقلهم وقامت بهبوط صعب وفقا لتوصيف السلطات الرسمية، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بير حسين كوليوند، تواجد 230 عنصرًا من فرق الإغاثة في الجبال الوعرة في موقع الحادث منذ الساعات الأولى، وهم في طريقهم للوصول إلى موقع الحادث المحتمل، وذلك بالتزامن مع دعوات للمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي لضرورة تحلي الشعب الإيراني بالهدوء، وأن يكونوا على ثقة بأن الحادث لن يؤثر على الأعمال الروتينية في البلاد، فيما تواصلت ردود الفعل الدولية على الحادث.

فبدوره، أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري أنه تم التواصل مع اثنين مع مرافقي الرئيس الإيراني في المروحية التي كانت تقلهم، ويبدو أن الحادث لم يكن خطيرًا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن تصريح محسن منصوري " أنه الساعة الواحدة والنصف انقطع الاتصال مع المروحية وتم التواصل عدة مرات مع أحد ركاب المروحية ومع أحد أفراد طاقمها".

‏وأضاف أن جميع الكوادر في إيران استنفرت للعمل بجدية للبحث عن المروحية، لكن الظروف الجوية والطرق في المنطقة صعبة، معربًا عن أمله أن يتم الحصول على أخبار جيدة من فرق الإنقاذ والعمليات ستستمر حتى الوصول إلى المروحية.

وأشار نائب الرئيس الإيرانى إلى أنه تم تحديد موقع حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني من خلال وزارة الاتصالات الإيرانية.

من جانبه، علق المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي على الأنباء خلال لقائه مع أهالي أركان وقادة الحرس الثوري الإيراني، داعيا الله من أجل عودة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه إلى الأمة.

وأعرب خامنئي عن حزنه إزاء الحادث المقلق، معربا عن أمله في أن "يعيد الله عز وجل الرئيس الإيراني وزملائه إلى حضن الأمة".

وأكد خامنئي على ضرورة تحلي الشعب الإيراني بالهدوء، وأن يكونوا على ثقة بأن الحادث لن يؤثر على الأعمال الروتينية في البلاد، قائلا: "لا ينبغي للأمة الإيرانية أن تشعر بالقلق.. لن يكون هناك أي تعطيل لعمليات البلاد".

من ناحيتها، أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة للهلال الأحمر الإيراني أنه و فور وقوع الحادث لمروحية الرئيس الإيراني ومرافقيه، تم إرسال 46 فريقا على وجه السرعة تابعين للهلال الأحمر من محافظات أذربيجان الشرقية، وطهران، وألبرز، وأردبيل، وزنجان وأذربيجان الغربية إلى مكان الحادث.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن بيان جمعية الهلال الأحمر الإيراني، أن رئيس الجمعية بير حسين كوليوند يشرف على عملية البحث والإنقاذ منذ لحظة وقوع الحادث، بحيث توجه مباشرة إلى المنطقة التي وقع فيها الحادث.

وأضاف البيان أنه يتواجد 230 عنصرًا من فرق الإغاثة في الجبال الوعرة في موقع الحادث منذ الساعات الأولى وهم في طريقهم للوصول الى موقع الحادث المحتمل.

وأوضح البيان أن التقارير الأولية تشير إلى أنه تم تحديد الموقع المحتمل للحادث وأن فرق الإغاثة والإنقاذ يتحركون في هذا الاتجاه.

علاوة على ذلك ومن أجل تعزيز فرق الإنقاذ واستخدام كافة المرافق المتوفرة، فإن 15 فريقا من الهلال الأحمر يستخدم كلاب البحث والإنقاذ لتفتيش المنطقة.

ووفقا للبيان فإن الظروف الجوية غير المواتية والضباب الكثيف في المنطقة الجبلية التي يتعذر الوصول إليها قد أدى إلى إبطاء عملية البحث.

على صعيد متصل، أعرب الرئيس الباكستاني عاصف علي زرداري، اليوم الأحد، عن قلقه البالغ إزاء سماع الأنباء عن حادث المروحية التي كانت تنقل الرئيس الإيراني.

وقال زرداري في بيان -عبر الحساب الرسمي للرئيس الباكستاني على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"- "دعواتي وتمنياتي الطيبة من أجل سلامة الرئيس رئيسي، ليتمكن من الاستمرار في خدمة الأمة الإيرانية".

وبدوره، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن قلقه الشديد على الرئيس الإيراني، قائلًا: "سمعت الأخبار المؤلمة من إيران بخصوص مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي".

وأضاف شريف عبر حسابه الرسمي على موقع "إكس": "أنتظر بقلق شديد الأخبار الجيدة بأن كل شيء على ما يرام، دعواتنا وتمنياتنا الطيبة مع الرئيس رئيسي والأمة الإيرانية بأكملها".

بدوره، قال مصدر مطلع لوكالة أنباء "تاس" الروسية إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كان يعتزم زيارة أرمينيا، اليوم الأحد، لكن الزيارة تم تأجيلها في اللحظة الأخيرة.

وأضافت الوكالة عبر موقعها الإلكتروني أنه كان من المتوقع أن يشارك الرئيس الإيراني في فتح بعض ممرات النقل في أرمينيا.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية أعلنت تعرضت مروحية كانت تنقل الرئيس الإيراني وبعض المسؤولين البارزين إلى حادث "هبوط صعب"، بحسب وصف وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، وذلك أثناء عودتهم من زيارة رسمية إلى أذربيجان.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أن إحدى مروحيات وفد رئيسي اضطرت إلى إجراء "هبوط صعب" بسبب الظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف في المنطقة الجبلية.

وردًا على سؤال حول إمكانية التواصل مع مرافقي الرئيس الإيراني، أفاد وحيدي بأنه تم التواصل مع بعض المرافقين لكن نظرا لأن المنطقة معقدة، مازالت السلطات في انتظار وصول فرق الإنقاذ إلى مكان الحادث لتوضيح المزيد من المعلومات.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" أن عمليات البحث ما زالت جارية للعثور على مروحية الرئيس الإيراني، إلا أن سوء الأحوال الجوية جعلها مهمة صعبة مع عدم القدرة على إطلاق عمليات بحث جوية.

أضف تعليق