دليل إرشادي للحجاج للحماية من الأمراض المعدية

دليل إرشادي للحجاج للحماية من الأمراض المعديةمناسك الحج

الدين والحياة20-5-2024 | 06:21

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن الضوابط الصحية الخاصة بأداء مناسك الحج لموسم عام 1445هـ / 2024م وذلك لضمان عدم انتقال الأمراض المعدية للحجاج وقضاء المناسك بشكل آمن.

وقالت وزارة الصحة والسكان: إن التطعيمات الواجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج تتمثل فى تطعيم الالتهاب السحائى مع الحصول على شهادة سارية المفعول تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعى ACYW135 ضد فيروس الالتهاب السحائي.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يجب تلقى التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 5 سنوات ويتم الحصول على الشهادة من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات.

وأوصت وزارة الصحة والسكان بتلقى لقاح الإنفلونزا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أنه يجب توقيع الكشف الطبى الخاص بموسم حج هذا العام فى 237 مستشفى بمختلف محافظات الجمهورية بدءا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرا للتأكد من القدرة الصحية على أداء مناسك الحج.

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن إصدارها دليل إرشادى يتضمن طرق الوقاية من الأمراض المعدية والتعامل مع الحالات المرضية المختلفة لحين الكشف فى عيادات البعثة الطبية المنتشرة فى أماكن إقامة الحجاج المصريين.

وحذرت وزارة الصحة والسكان الحجاج من التعرض للتسمم الغذائى الذى قد يتعرض له البعض خلال أداء مناسك الحج، وتابعت: "الدليل الإرشادى يتضمن تعليمات يجب اتباعها للوقاية من التسمم الغذائى، وذلك فى إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة الحجاج".

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه فى حال إذا كنت من أصحاب الأمراض المزمنة، لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من استقرار الحالة الصحية ومراجعة المواعيد الخاصة بالعلاج خلال فترة الحج، لافتة إلى أنه لا بد من اصطحاب كمية وفيرة من العلاجات الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة، خلال فترة الحج.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2