"شن": تركيا ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية لـ غزة

"شن": تركيا ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية لـ غزةسفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن

عرب وعالم25-5-2024 | 22:35

استقبل سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن، الضيوف المصريون البارزون، والدبلوماسيين الأجانب، ‏الذين حضروا العشاء التركي ‏الذي أقيم في مقر السفارة بالقاهرة، في إطار اسبوع المطبخ التركي الذي ينظم ‏تحت ريادة السيدة هانم أمينة أردوغان، عقيلة رئيس ‏الجمهورية رجب طيب أردوغان‎.

وقال السفير "شن"، في كلمته التي قالها في افتتاح الإفطار، إن المطبخ التركي والمصري يعدان من أقدم ‏‏مطابخ الشرق الأوسط، وأن ‏كلا المطبخين أثرا على بعضهما البعض على مدار التاريخ، كما أن الشعب ‏‏المصري يحب جدًا المطبخ التركي والأطباق ألتركية.

وأشار السفير "شن"، إلى أن كل منطقة وحتى كل مقاطعة في تركيا تتميز بمنتجاتها الفريدة وموضوع هذا ‏العام هو مطبخ منطقة ‏‏(إيجه)‏.

وذكر أن خبراء الصحة والطب ينصحون اليوم من أجل عيش حياة طويلة ومثمرة بعيدًا عن أمراض القلب والأوعية ‏الدموية ‏بمأكولات البحر الأبيض المتوسط، التي تعتمد على زيت الزيتون والمأكولات ‏البحرية والخضروات، موضحًا أن مطبخ منطقة (‏إيجه)، هو جزء فريد من مطبخ البحر الأبيض المتوسط.

وبهذه المناسبة، تطرق السفير صالح موطلو شن، إلى تطور العلاقات التركية المصرية في كافة مجالات ‏السياحة والاقتصاد والتجارة ‏والصناعة والرياضة والثقافة، موضحًا أنه حضر منتدى السياحة ‏الإفريقية الذي نظمته الشركات التركية و فندق ريكسوس التركي ‏الشهير في شرم الشيخ.‏‎

وقال السفير "شن"، أن خبراء ومسئولي السياحة الذين حضروا المنتدى وتحدثوا هم من تركيا، كما أكد خبراء ‏السياحة، أن مصر هي الوجهة السياحية الأبرز والأغنى في إفريقيا وأن مستقبلها ‏مشرق‎، وقال إن مصر تمتلك بتاريخها وثقافتها وبحرها ورمالها‎ ‎مقومات كبيرة كوجهة جذابة‎.

وأشار السفير "شن"، إلى أن المطبخ والمأكولات تضيف جاذبية للوجهات السياحية مبينًا أن العديد من ‏الفنادق في مصر تستفيد من ‏معدات و تجهيزات المطبخ التركي والطهاة الأتراك‎، وأشار إلى أنه التقى ‏بالطهاة الأتراك في فندق ريكسوس خلال زيارته لشرم ‏الشيخ‎.‎

وقال السفير "شن"، أن (المحشي)، أو (الملفوف، الذي هو عبارة عن ورق العنب محشو بالأرز أو البرغل ويعد أحد ‏الأطباق الرئيسية ‏في مطبخ منطقة (إيجه)، كما يعد طبق شائع في المطبخ التركي والمصري‎.

وأشار إلى أنه كان أيضًا من أطفال منطقة (إيجه)، وأن والدته كانت تصنع لفائف ورق العنب المحشوة ‏بالبرغل في طفولته، وأنه يتذكر ‏هذا الطبق بشوق‎.

وذكر أن السائحين المصريين الذين يزورون تركيا يظهرون أيضًا اهتمامًا خاصًا بفن الطهي التركي‎.

كما صرح السفير "شن"، أن تركيا ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية، وخاصة الغذائية إلى غزة بكل قوة، مضيفًا أن ‏آلاف الأطنان من ‏المواد الغذائية جاهزة للشحن بالتعاون مع مصر وبدعم من السلطات المصرية.

وأشار إلى، أنه من أجل استئناف إرسال شحنات المساعدات الإنسانية، فإن على إسرائيل أن تنسحب من ‏معبر رفح وإعادة تحقيق ‏الأمن.

وقال السفير "شن": "أرحب بقرار رئاسة الجمهورية المصرية عقب الاتصال الذي تم بين السيد الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي على ‏دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود المنتظرة في مصر من معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى ‏آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني أي تنسحب إسرائيل من المعبر".

وقال"شن": "على أية حال، يتعين على المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهده ويمارس الضغط على ‏ إسرائيل لتوصيل ‏المساعدات الغذائية إلى غزة بشكل عاجل‎".

وأضاف "شن"، أن تركيا تقوم بدعم من مصر بتنفيذ أنشطة لمساعدة عشرات الآلاف ‏من سكان غزة الذين قدموا إلى مصر‎.

وذكر أنه في عيد الأضحى هذا العام، ستستضيف سفارة الجمهورية التركية 500 عائلة فلسطينية ‏وستشارك السفارة معهم لحوم ‏الاضحية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2