​"س&ج" لنصف مليون طالب .. والجو نار

​"س&ج" لنصف مليون طالب .. والجو نارجامعة القاهرة

كنوز أكتوبر26-5-2024 | 16:12

في عز الحر ، بدأت امتحانات الجامعة والمعاهد العليا تقدم لها نصف مليون طالب وطالبة وتنتهي الامتحانات في منتصف يونيو القادم وتبدأ إعلان النتيجة في الأسبوع الأول من يوليو.

بدأت في الأسبوع الماضي امتحانات كلية الإعلام التي تمت بمبني دار العلوم وصرح الدكتور خليل صابات عميد الكلية بأن جامعة القاهرة قد ابتدعت نظاما إجرائيا جديدا تطبقه في امتحاناتها لأول مرة علي مستوي الكليات وهو ترتيب جلوس الطلاب بالتبادل.. صف من طلبة السنة الأولي مثلاً وخلفه صف من طلبة السنة الرابعة التي تشاركهم الامتحان في نفس الفترة وذلك للحد من ظاهرة الغش .

وصرح الدكتور محمود درويش نائب رئيس الجامعة بأنه في اليوم الأول للامتحانات لم تقع حالة غش واحدة علي مستوي الجامعة التي بلغ عدد الممتحنين فيها ما يقرب من 20 ألف طالبة وطالب في السنوات والكليات المختلفة.

تعددت ظاهرة التأخير عن موعد الامتحانات علي مستوي الجامعات كلها بسبب زحمة المواصلات في القاهرة مما دعا بعض الكليات والمعاهد إلي السماح بدخول الطلاب بعد نصف ساعة من بدء الامتحان وذلك في أول يوم فقط.

بدأت في الأسبوع الماضي أيضا امتحانات المواد الإسلامية في كليات الطب والهندسة والزراعة والتجارة والشُعب العلمية بكلية البنات الإسلامية، وصرح الدكتور محمد حسن فايد رئيس جامعة الأزهر بأن أسئلة المواد الإسلامية لأول مرة توحد علي مستوي كل كليات الجامعة هذا العام.

في جامعة عين شمس

سمحت كليتا تجارة عين شمس وتجارة القاهرة باستخدام الطلبة للآلات الحاسبة داخل امتحان المحاسبة والإحصاء في حين أن كلية التجارة الخارجية ب جامعة حلوان منعت استخدامها وذلك لعدم تكافؤ الفرص بين الطلاب لأنه ثبت أن عدد الطلاب الذين معهم آلة حاسبة خمسة طلاب مع أن عدد الطلاب داخل قاعات الامتحانات يزيد علي 2500 طالب وطالبة.

وبدأت الامتحانات أيضا للطلاب النظاميين والبعثات الداخلية بالمعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية بمقر لجنة امتحانات تجارة عين شمس، وصرح الدكتور كمال أبو الخير عميد المعهد بأنه لن يسمح بدخول الامتحان إلا للطالب المعفي من التجنيد أو المؤجل تجنيده بشهادات تثبت ذلك.

ولجان جامعة عين شمس لم تتخلص من الخيام وتقرر أن يؤدي طلابها الامتحان في مادتين أسبوعيًا، ولعل الدكتور عبد العزيز سليمان رئيس جامعة عين شمس ومعه عمداء كلياتها يصلون إلي حل للتخلص من الخيام أسوة بما يطبق في جامعة القاهرة بهدف راحة الطلاب وتوفير المال وتلطيف الجو الحار وأمن لجان الامتحان من التعرض لأي طارئ.

كما قامت جامعة عين شمس بتخصيص مرافق كل ممتحن كفيف ليكتب له الإجابة بشرط ألا يكون من خريجي الجامعات.

وفي تجارة عين شمس اشتكي طلاب السنة الثالثة من صعوبة السؤال الرابع في مادة الموازنة والمحاسبة الحكومية.. وعرف أستاذ المادة السبب وهو أن السؤال غير مباشر ويعتمد علي ذكاء الطالبة أكثر مما يعتمد علي قوة ذاكرتهم في التحصيل والمذاكرة.

جامعة حلوان

تبدأ الامتحانات التحريرية بكلية الفنون الجميلة لسنوات النقل هذا الأسبوع، وقد انتهت امتحانات البكالوريوس في الأسبوع الماضي وبدأ الطلاب في عمل مشاريع التخرج وتشترط كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية أن ينجح الطالب في الامتحانات التحريرية التي تمت في أبريل الماضي ليبدأ مشروع التخرج.

مشكلة 200 طالب

في كلية التجارة الخارجية أثيرت مشكلة تمس مستقبل 200 طالب وطالبة من المستجدين، فعند ترشيح مكتب التنسيق لهم وتوزيعهم علي الكلية لم يقوموا بسداد المصروفات المقررة حتي أول ديسمبر 1977 لأنهم أرادوا أن يجربوا حظهم في السنة التالية في امتحان الثانوية العامة ومعظمهم لم يوفق في الثانوية العامة للمرة الثانية في نفس الوقت لم يدفعوا فيه المصروفات المقررة بالرغم من أن الكلية مدت لهم فرصة دفع المصروفات حتي موعد الامتحان ولذلك قررت الكلية إعادة إدارتهم إليهم.

وتوجه الكلية بهذه المناسبة نداء لكل الطلبة المستجدين أن يدفعوا الرسوم المقررة حتي تستطيع الكلية أن تحفظ لهم أماكنهم حتي لو قرروا يؤجلوا دخولهم الامتحان.. صرح بهذا الدكتور جلال بكير نائب رئيس جامعة حلوان.

أبطال حرب أكتوبر .

قررت كل الجامعات عقد لجان خاصة للمعوقين وأبطال حرب أكتوبر وبدون اتفاق سابق تقرر منحهم وقتا إضافيا مراعاة لظروفهم، وبالنسبة للتصحيح تقرر أن يكون داخل الجامعات وذلك لضمان سرعة ظهور النتيجة في الوقت الذي تحدده معظم الجامعات وهو شهر يوليو.. وبعض النتائج في أغسطس.

نشر بمجلة أكتوبر في مايو 1978م – 1398هـ

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2