الجزائر: سنقدم مشروع قرار أمام مجلس الأمن لوقف «القتل في رفح»

الجزائر: سنقدم مشروع قرار أمام مجلس الأمن لوقف «القتل في رفح»قطاع غزة

عرب وعالم29-5-2024 | 04:22

دعت الجزائر، خلال الجلسة الطارئة ب مجلس الأمن المنعقدة اليوم بناء على طلبها العاجل، أعضاء المجلس إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة إدانتها الشديدة للاعتداءات "غير المبررة" على خيام اللاجئين في رفح، والتي أودت بحياة أكثر من 45 فلسطينيا.

وأكد مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة أن الجزائر ستقدم مسودة قرار ل مجلس الأمن الدولي بشأن غزة "لوقف القتل في رفح".

وقال عمار بن جامع للصحفيين بعد اجتماع مغلق لأعضاء المجلس المكون من 15 عضوا: "ستقوم الجزائر بعد ظهر اليوم بتعميم مشروع قرار بشأن رفح."

وأضاف: "سيكون نصا قصيرا وحاسما لوقف القتل في رفح".

ووفقا لمصادر دبلوماسية جزائرية، أكد المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، خلال هذا الاجتماع، الذي انعقد لمناقشة سبل الرد من قبل المجلس على الاعتداءات على خيام اللاجئين في رفح التي وقعت نهاية الأسبوع الماضي، اعتزام بلاده المبادرة باتخاذ خطوات أخرى على مستوى مجلس الأمن.
وأشار عمار بن جامع، إلى أن هذه الهجمات وقعت بعد 48 ساعة فقط من صدور أمر من محكمة العدل الدولية يطلب من السلطة القائمة بالاحتلال إنهاء هجومها على رفح.

وشدد على أن أمر محكمة العدل الدولية ملزم قانونا وأن الاحتلال الإسرائيلي ملتزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 94/1، باحترام قرار محكمة العدل الدولية في أي نزاع يكون طرفا فيه.

وأضاف أن مجلس الأمن مكلف بموجب نفس الميثاق بتقديم توصيات أو اتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم، وأن عليه الآن ضمان احترام الشرعية الدولية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2