الرئيس السنغالي يبدأ جولة إقليمية تشمل مالي و بوركينا فاسو لتحسين العلاقات

الرئيس السنغالي يبدأ جولة إقليمية تشمل مالي و بوركينا فاسو لتحسين العلاقات الرئيس السنغالي بشيرو جوماي فاي

عرب وعالم30-5-2024 | 12:11

يقوم الرئيس السنغالي بشيرو جوماي فاي، اليوم الخميس، بجولة إقليمية إلى العاصمة المالية (باماكو) والبوركينية (واجادوجو) لتحسين العلاقات المشتركة.

ونقل راديو فرنسا الدولي في نشرته الإفريقية عن مصدر فى الرئاسة السنغالية قوله، إن الجولة تأتي في إطار الجولة الإقليمية الطويلة التي بدأها رئيس السنغال منذ انتخابه في أبريل الماضي، وهي أول رحلة له إلى دول تحالف دول الساحل بعد موريتانيا و جامبيا وكوت ديفوار وغيرها.. ويواصل الرئيس السنغالي برنامجه، واعدًا بالعمل من أجل عودة تحالف دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأوضح الراديو أن مالي هي الجار الذي لم يلتق به رئيس السنغال بعد، غير أن العلاقات التجارية بين البلدين قوية جدا، حيث أن 90 % من واردات مالي على سبيل المثال لا الحصر تأتي عبر ميناء (داكار) ويبلغ إج مالي طول الحدود المشتركة بين البلدين 419 كيلومترا.

أما عن (باماكو) فهي أيضًا أكبر مورد للأغنام للسنغال، ومن المقرر أن يتم تشكل الترتيبات الرامية إلى تسهيل وصول الأغنام جزءًا من المناقشات؛ نظرا لقرب حلول عيد الأضحى المبارك؛ وذلك بالإضافة إلى دراسة مشروع إنشاء خط سكة حديد بين (داكار) و(باماكو) وفقًا لما أكده مصدر بالرئاسة.

ومن المقرر أن تكون (واجادوجو) المحطة الثانية في زيارته.. وفي هذا الشأن قال مصدر في الرئاسة: "نريد العمل حتى تتمكن بوركينا فاسو من استعادة 100٪ من أراضيها ومن ثم العودة إلى تحالف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا".. مضيفا:"من ناحية أخرى، لا ينبغي أن تكون هناك دعوة لإجراء انتخابات قريبًا إنه شأن داخلي.. نحن لا نأتي إلى هنا لنلقن الناس دروسا".

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2