الخطوط الجوية القطرية تقترب من طلب 200 طائرة من «بوينج» و«إيرباص»

الخطوط الجوية القطرية تقترب من طلب 200 طائرة من «بوينج» و«إيرباص»الخطوط الجوية القطرية

عرب وعالم3-6-2024 | 04:10

تقترب الخطوط الجوية القطرية من اتخاذ قرار بشأن تقسيم طلبية كبيرة للطائرات ذات البدن العريض بين شركتي "بوينج" و"إيرباص" وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تتطلع شركة الطيران في الشرق الأوسط إلى طلب حوالي 200 طائرة، مع احتمال اتخاذ قرار في هذا الشأن بحلول معرض فارنبورو الجوي في المملكة المتحدة أواخر الشهر المقبل، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة أمور خاصة.

وقال بعض الأشخاص إن شركة الطيران تتطلع إلى مزيج من طرازات "إيرباص A350" و"بوينج 777 إكس"، على الرغم من أن التقسيم لم يتم الانتهاء منه بعد. وحذر الأشخاص من أن توقيت الصفقة قد يتغير أيضاً، وليس هناك ضمانة بالتوصل إلى اتفاق.

وامتنع مسؤولون في الخطوط الجوية القطرية وممثلو "إيرباص" و"بوينج" عن التعليق.

تجديد الأسطول
ذكرت "بلومبرج نيوز" في مارس الماضي، أن الخطوط القطرية تجري محادثات مبكرة مع شركتي صناعة الطائرات، لتجديد أسطولها المخصص للرحلات الطويلة.

وتأتي طلبية بهذا الحجم بعد عمليات شراء كبيرة من قبل منافستها الإقليمية "طيران الإمارات"، التي تعمل أيضاً على توسيع أسطولها من خلال إضافة المزيد من طائرات "بوينج 777 إكس".

وفي الوقت نفسه، تسعى شركة "طيران الرياض" في المملكة العربية السعودية إلى ترسيخ نفسها كقوة جديدة في الشرق الأوسط، مما يضغط على شركات مثل الخطوط الجوية القطرية للحفاظ على مسار نموها والحفاظ على أسطولها متجدداً.

لدى الخطوط الجوية القطرية حالياً 74 طلباً معلقاً لشراء طائرات "بوينج 777 إكس"، و18 طائرة أكبر من طراز "A350-1000"، وفقاً لبيانات من كلا المصنعين.

من شأن الطلب الجديد من شركة "إيرباص"، أن يمثل فصلاً جديداً في علاقة الشركة المصنعة الأوروبية مع أحد أهم عملائها، في أعقاب معركة قضائية مؤلمة حول تقشير الطلاء على طائرات "A350" التابعة للناقلة القطرية. تمت تسوية هذا النزاع في أوائل عام 2023.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2