إلتهاب الأعصاب.. ما الأسباب وطرق العلاج؟

إلتهاب الأعصاب.. ما الأسباب وطرق العلاج؟إلتهاب الأعصاب

منوعات3-6-2024 | 14:47

إذا شعرت بتنميل أو وغز وحرقان، أو إحساس بالكهرباء تسري في جسدك، أو ضعف في العضلات وضعف عام في الجسم؛ وإنه على الرغم من تناول الدواء تعود إليك الأعراض مرة أخرى، فهذا يرجع إلى إصابتك بإلتهاب في الأعصاب، وأن العلاج كان للأغراض وليس السبب المُسبب للأعراض.

وعن مرض إلتهاب الأعصاب، يقول الدكتور محمد طارق، أخصائي التغذية العلاجية، إن الأعصاب هي خلايا تشغل خلايا الجسم كلها عن طريق حركة نواقل عصبية من خلالها، فإذا حدث أي ضرر أو إلتهاب في الأعصاب، خلايا الجسم لن تعمل بشكل طبيعي، فالاعصاب مثل أسلاك كهربائية تسير فيها الكهرباء (وهي النواقل العصبية)، فلو هناك سلك عريان أو مقطوع فإن الجهاز سيعطل.

وعن أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق علاجه، يقول دكتور محمد:

1- وجود ضاغط على العصب (Nerve Compression)، وهذا يحدث لمن تتطلب ظروف عمله الجلوس لفترة طويلة مثل السائقين والأعمال المكتبية، وهذا يسبب ضغط أو حمل على الأعصاب، خاصة الموجودة في الفقرات العنقية والقطنية، فيبدأ لديهم الشعور بتنميل وحرقان وصداع وألم في الرقبة والضهر، والعلاج هو تغيير وضعية جسمك كل 20 دقيقة، وعدم الثبات على وضع واحد لفترة طويلة.

2- نقص العناصر الغذائية في الطعام، وأهمهم الأوميجا 3، و"فيتامين ب"، بالنسبة للأوميجا 3، ينشط سرعة التوصيلات العصبية أو حركة النواقل العصبية في الأعصاب، وهو موجود في (السلمون والتونة والسردين والمكسرات)، أو في مكملات، أما "فيتامين ب"، يدخل في تكوين طبقة فوق الخلايا العصبية لحمايتها اسمها غلاف المايلين (Myelin Sheath)، ويحسن نشاط النواقل العصبية في الأعصاب، وبالتالي الأعصاب محمية وتعمل بكفاءة أعلى، و"فيتامين ب" موجود في (اللحوم والأسماك والسبانخ والكرنب والبروكلي والمكسرات)، أو في مكملات متوفرة في صورة أقراص أو حقن، وبالتأكيد الحقن أفضل لأن امتصاصها وتأثيرها أقوى وأسرع من الأقراص.

3- الإفراط في استخدام السكريات والنشويات، فالسكر يسبب التهابات في الجسم ومن ضمنها إلتهاب الأعصاب فتشعر دائمًا بخمول وكسل لأن أي إلتهاب في الجسم يقلل من وظيفة خلاياه، فنقلل السكريات والنشويات.

4- أكل الأطعمة المسببة للإلتهابات في الجسم، عن طريق تكوين شوارد حرة (Free Radicals)، كناتج لعملية هضمها، وهي التي تسبب الإلتهابات في الجسم، مثل منتجات الدقيق الأبيض والجلوتين الموجودة في (المعجنات، والحلويات، والمخبوزات، والزيوت النباتية والمهدرجة، واللحوم المصنعة)، فنقلل منها والأفضل نمنعها تمامًا.

5- ضعف عضلات الجسم، كلما كانت حركة الجسم ضعيفة فإن حركة عضلات الجسم ستضعف، وسرعة كفاءة النواقل العصبية في الأعصاب ستقل وسيحدث إلتهابا وضعفا في الأعصاب، لذا فلا بد من الاهتمام بتقوية العضلات عن طريق ممارسة الرياضة.

6- مضاعفات الأمراض، مثل مرضى السكر أو ما قبل السكر أو مقاومة الأنسولين، فيكون لديهم ارتفاع في مستوى السكر في الدم، والسكر يسبب التهابات في الجسم، من ضمنها إلتهاب الأعصاب، لذا لابد من تقليل استهلاك النشويات والسكريات والحلويات والمخبوزات والمعجنات، لنقلل الإلتهاب وظبط مستوى السكر في الدم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2