وزير الاتصالات: العالم يتعرض لهجمة سيبرانية كل 11 ثانية

وزير الاتصالات: العالم يتعرض لهجمة سيبرانية كل 11 ثانيةعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الصراع الأن أصبح خطر سيبراني ويفوق الصراعات العادية وأصبح مكون اساسي في منظومة الأمن القومي.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر الأمن السيبراني "Caisec=/2024" أن مركز مصر تحتل المركز23 من بين 182 دولة في القدرة على صد الهجمات السيبرانية ونسعى الي زيادة هذه القدرات.

وتابع أنه كلما زادت الكيانات المؤتمتة كلما زادت المخاطر موضحا أن العالم يتعرض اليوم الي برامج الفدية ويتعرف العالم لهجمة كل 11 ثانية، حيث تتعرض جهة ما في العالم الي برامج الفدية الي جانب باقي الهجمات السيبرانية وهي معدلات بن تقل بل علي العكس ستزيد خاصة مع زيادة عدد الدول التي تعتمد عبيانمة رقمية وبيانات ونظم مؤتمته.

وأشار إلى أن، خسائر العالم بلغت 8.4 ترليون دولار ومن المتوقع أن يصل إلى 20 ترليون دولار عام 2026 وهو ما يوضح أن الأخطار السيبرانية اصبحت واقع لابد من الاحول من حدوث و تجنب حدوثه.

وأشار د. عمرو طلعت إلى أن رحلة التحول الرقمي في مصر بدأت منذ سنوات وأن منصة مصر الرقمية بلغ عدد الخدمات عليها حتى الآن 130 خدمة، سترتفع إلى 200 خدمة بحلول نهاية العام الحالي.

واشار الي ان هناك ادراك تام بالخاطر السيبرانية التي تحيط ب المنظومة الرقمية ولهذا تم إطلاق الإستراتيجية السيبرانية للتحوط من اخطار الأمن السيبراني موضحا انه لا توجد منظومة مطلقة المناعة و ان ما نهدف له الوصول الي منظومة تؤمن النسبة الأكبر من الخدمات.

وأوضح الوزير، أن إستراتيجية التأمين ترتكز علي عدة محاور منها تشجيع البحث العلمي لهذا تم إنشاء مجموعات بالتعاون مع وزير التعليم العالي لبحث يناء حوائط ضد الهجمات ااسيبرانية و التصدي لأي مخاطر يمكن التعرض لها.

وأكد أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا الاتجاه خاصة انه لا يوجد اي دولة بمأمن من الهجمات السيبرانية لذلك لابد من تبادل الخبرات في صد الهجمات التي تزداد شراسة لات الزيادة فب الهجمات ليست في العدد ققط ولكن قوتها أيضًا.

من جانبه أكد الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي، أن تحقيق التقدم في إتجاه تحقيق الأمن السيبراني يتطلب التفاعل بين كافة الوزارات والأطراف ذات الصلة ، مشيرًا إلى وجود نحو 100 مليون جنيه استثمارات لبناء كوادر بشرية في مجال امن المعلومات.

واشار الي اطلاق مبادرة تعليم عالي آمن رقميًا لدعم الاستخدام الأمن لتكنولوجيا المعلومات و رفع الوعي لدى المستخدمين.

و تتبني المبادرة تعزيز الأمن السيبراني و دعم القوانين المنظمة للأمن السيبراني.

واشار الي العمل علي ضخ استثمارات في تاسيس البنية التحتية المؤمنة رقميًا.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2