هل الغش في الزواج من أشد المحرمات؟

هل الغش في الزواج من أشد المحرمات؟الغش في الزواج

الدين والحياة4-6-2024 | 04:02

الغش هو الخداع والاحتيال، ومعناه أن يقوم شخص بخداع شخص آخر ويأخذ منه مجهوده أو يحرمه من منفعة أو حق بطرق احتيالية خبيثة.

يعد الغش من الظواهر السلبية التي تظهر في المجتمع، وتدل على الخروج عن قِيَم ومعايير الشرع؛ ممّا يترك أثراً سلبيّاً على مظاهر الحياة الاجتماعيّة.

كما أن الغش يعتبر من الآفات الاجتماعية التي تضرّ بالمجتمع وتشوّه قيَمه، فيؤدي لسلب الحقوق، ويشجع على انتشار الفساد، ويتصف الشخص الغشاش بالطمع والأنانية، فهو لا يفكر إلا بمصلحته، ويسعى لتحقيق أهدافه ومكاسبه بشتى الطرق، ويتخذ مبدأ الغاية تبرر الوسيلة.

وفى هذا الصدد قال الشيخ يسري عزام، إمام مسجد عمرو بن العاص، إن الغش آفة من الآفات الموجودة فى المجتمعات، وصوره كثيرة، وهو خلط الردئ بالجيد، لافتا إلى أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حذر من الغش لما مر على رجل وهو يبيع تمر، ويضع الردئ فى الأسفل والأجود من فوق، فقال: "من غشنا فليس منا".

وأضاف عزام: " الغش له صور كثيرة فى البيع والشراء والميزان و الغش فى الامتحانات وطلب العلم، و الغش فى الزواج، وخداع الزوج أو الزوجة، وسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له)".

واختتم عزام: "قصة ابنة بائعة اللبن فى كتب الدين فى المدارس، فى ذات ليلة خرج الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، رضى اللَّه عنه، مع خادمه -أسلم- ليتفقد أحوال المسلمين فى جوف الليل، وفى إحدى الطرق جلس ليستريح من التجوال إلى جانب أحد الجدران، فإذا به يسمع امرأة تقول: قومى إلى ذلك اللبن فامذقيه – أى اخلطيه – بالماء، فقالت الابنة: يا أُمَّاه، وما علمتِ ما كان من عَزْمَة أمير المؤمنين اليوم؟!، قالت الأم: وما كان من عزمته؟، قالت: إنه أمر مناديًا فنادى: لا يُشَابُ اللبن بالماء، فقالت الأم: يا بُنيّتى، قومى إلى اللبن فامْذقيه بالماء فإنك فى موضع لا يراك عمر، ولا منادى عمر، فقالت الصبيّة: واللَّه ما كنت لأطيعه فى الملأ وأعصيه فى الخلاء، إن كان عمر لا يرانا، فربّ أمير المؤمنين يرانا".

أضف تعليق

إعلان آراك 2