هيئة الشراء الموحد توقع اتفاقية تعاون لـ"حوكمة بيانات التكنولوجيا الطبية والصحية"

هيئة الشراء الموحد توقع اتفاقية تعاون لـ"حوكمة بيانات التكنولوجيا الطبية والصحية"هيئة الشراء الموحد

مصر6-6-2024 | 16:07

وقعت هيئة الشراء الموحد وشركة "اكسيت" لحلول الرعاية الصحية المتكاملة بدعم من شركة "روش مصر".. اتفاقية تعاون تهدف إلى "حوكمة بيانات التكنولوجيا الطبية والصحية" للمساهمة في تحسين الخدمات العامة وضمان خصوصية البيانات والأمان وتخفيف المخاطر وضمان المساءلة .

وقال نائب رئيس هيئة الشراء الموحد الدكتور هشام بدر - خلال مراسم توقيع الإتفاقية اليوم الخميس، على هامش المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثالث - إن حوكمة البيانات تعتبر ركيزة أساسية لهيئة الشراء الموحد، وذلك من خلال ضمان جودة البيانات وسلامتها وإمكانية الوصول إليها، حيث يتم من خلال هذا التعاون، مساهمة حوّكمة البيانات في التغلب على التحديات وتعزيز ثقافة معرفة البيانات والمسؤولية، والاستثمار في بنية تحتية بيانات قوية، وتسهيل التعاون بين القطاعات .

وأضاف أن حوكمة البيانات تمكن مؤسسات الرعاية الصحية من الاستفادة من عملية صنع القرار القائمة على البيانات، وهذا لا يترجم فقط إلى تحسين نتائج المرضى ولكن أيضًا يعزز الاستخدام الأمثل للموارد .
من جانبه.. قال رئيس قطاع الشؤون الحكومية وسياسات الصحة ودعم الأسواق في شركة "روش" للأدوية الدكتور زياد الأحول إن إطر حوكمة البيانات القوية تعتبر بروتوكولات واضحة لجمع البيانات وتخزينها ومشاركتها واستخدامها، وإن توافر المعلومات هو من أهم ركائز توفير الحلول المبتكرة للمرضى باعتبارها استثمار وليس تكلفة، ويصبح المريض بالفعل في مركز اتخاذ القرار .

وأضاف رئيس القطاع أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص تلعب دورًا حيويًا في تعزيز حوكمة البيانات في مجال الرعاية الصحية وتعزز التعاونات بين الجهات الحكومية ومقدمي الرعاية الصحية والشركات المبتكرة في مجال الرعاية الصحية والشركات التكنولوجية أو الشركات الناشئة والمؤسسات الأكاديمية الابتكار تبادل الموارد والخبرات الجماعية من خلال تجميع الموارد والخبرات، حيث أن يمكن لهذه الشراكات تطوير استراتيجيات شاملة لحوكمة البيانات، وتنفيذ تقنيات متقدمة لأمان البيانات وتحليلها، ومعالجة التحديات التنظيمية بشكل أكثر فعالية والأهم من ذلك تحسين رعاية المرضى .

من جانبه .. قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "اكسيت" الدكتور إسلام عنان، إن هذه المذكرة تعتبر خطوة هامة نحو بناء منظومة صحية متطورة ومتكاملة تلبي احتياجات المواطنين المصريين بشكل فعّال وشامل .

وأضاف "أننا ملتزمون بدعم الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الصحية في مصر، التي تشمل وضع سياسات متطورة للاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الطبية وتحسين جودة البيانات الطبية"، موضحا أن هذه الشراكة ستقوم بتحسين كبير في نظام الرعاية الصحية وتحقيق رؤية مصر 2030 للتأمين الصحي الشامل .

أضف تعليق