جامعة الزقازيق تتقدم عالمياً وتحقق تميزاً جديداً في مؤشرات تصنيف QS لعام 2025

جامعة الزقازيق تتقدم عالمياً وتحقق تميزاً جديداً في مؤشرات تصنيف QS لعام 2025جامعة الزقازيق

محافظات7-6-2024 | 22:26

أظهر تصنيف (كيو إس) الانجليزي لعام 2025 حفاظ جامعة الزقازيق علي مركزها فى التصنيف ، حيث جاءت الجامعة فى الفئة من 1201-1400 من ضمن الجامعات العالمية المدرجة في التصنيف ، ويشمل التصنيف ترتيب أفضل 1503 جامعة على مستوى العالم، يتم تقييمها من 106 دولة ، حيث بلغ عدد الجامعات المُدرجة بهذا التصنيف على مستوى العالم أكثر من 31 ألف جامعة هذا العام في هذا التصنيف.

هذا وقد أعلن د. خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق ، أن الجامعة حافظت علي مركزها عالمياً في تصنيف كيو إس هذا العام ضمن الفئة من 1201-1400 والمركز السادس محلياً ضمن 15 جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف لعام 2025 ، كما حققت تميزاً جديداً في مؤشر السمعة الأكاديمية عالمياً وحصلت علي المركز 979 عالمياً ، بتقدم الجامعة بمعدل 73 مركزاً مقارنةً بالعام السابق ، حيث حصلت على المركز 1052عالمياً في هذا المؤشر ضمن 1519 جامعة على مستوى العالم، كما أظهر التصنيف تقدم الجامعة في مؤشر السمعة التوظيفية عالمياً ، وحصلت علي المركز 1071 عالمياً بتقدم الجامعة بمعدل 91 مركزاً مقارنةً بالعام السابق ، حيث حصلت علي المركز 1162 عالمياً ، كما أظهر التصنيف تقدم الجامعة فى مؤشر حجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس تقدماً كبيراً ، حيث حصلت الجامعة علي المركز الثالث محلياً وأيضاً تقدم الجامعة بأكثر من 80 مركزاً عالمياً في مؤشر شبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام ، حيث حصلت الجامعة علي المركز513 عالمياً ، بينما كانت في المركز 593 عالمياً العام الماضى .

كما أظهر التصنيف تقدم الجامعة في مؤشر مجال نتائج توظيف خريجي الجامعة وهو معيار جديد يضاف لتصنيف "QS"بالإضافة إلي تقدم مؤشر أعداد الطلاب الوافدين عن العام الماضي ، مما يمثل زيادة بنسبة 45.45% في جميع المؤشرات مقارنةً بالعام الماضي.

كما أشاد د. خالد الدرندلي بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية، بما يعكس اهتمام الجامعة الكبير بالتصنيفات العالمية للجامعات ، كما أكد سيادته على سعى الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

ومن جانبه أشار د.إيهاب الببلاوي نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث إلى حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالمياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

كما أوضح نائب رئيس جامعة الزقازيق أن التصنيف الإنجليزي يقوم بتحليل البيانات بناءاً على السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعات لدى أصحاب العمل، والبحوث والاقتباسات لكل ورقة بحثية، وتنوع الموارد البشرية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين، كما أكد سيادته أيضاً أن جامعة الزقازيق حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها الجامعة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث اهتمت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية وكذلك بجميع أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت د.نجلاء فتحي مستشار رئيس جامعة الزقازيق لتطوير الأداء والتصنيف الدولى إلى أن تصنيف (QS) العالمي يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10٪) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلبة الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام، كما قام هذا التصنيف بتحسين على منهجية التقييم ، حيث قدم ثلاثة مقاييس جديدة وهى: الاستدامة (5%)، ونتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%.).

كما أوضحت مستشار رئيس جامعة الزقازيق أن إدراج جامعة الزقازيق فى التصنيفات العالمية يعد ثمرة جهود إدارة الجامعة فى تعزيز البحث العلمي من حيث الجودة والأداء مع دعم الباحثين فى شتى المجالات ، بالإفاضة إلى جهود الجامعة فى وضع السياسات الداعمة لتحقيق المعايير المختلفة المؤهلة لها فى التصنيفات العالمية على مختلف القطاعات.

وفى نفس السياق أكد د.أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي ود.محمد لطفي مدير وحدة التصنيف الدولي والاستدامة إلي أن تصنيف QS ، يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العالمية، حيث يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي، وفق معايير عملية دقيقة لجمع وتدقيق بيانات الجامعات، بينما يتم تقييم الجامعات وترتيبها وفقاً لعدد متنوع من المعايير المتنوعة التي تضمن تحقيق أهداف الجامعات العالمية. كما أشارا إلى أن جامعة الزقازيق سبق وأن حققت في ذات التصنيف هذا العام تقدمًا كبيرًا على مستوى التخصصات العلمية ، والذي يشمل ترتيب أفضل 1500 جامعة على مستوى العالم .

أضف تعليق