وزير الزراعة يستقبل وزير الري بدولة جامبيا

وزير الزراعة يستقبل وزير الري بدولة جامبياجانب من اللقاء

مصر8-6-2024 | 13:54

استقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، "موسي دراميه" وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا ، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. في مجال الاستزراع السمكي بحضور اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة والدكتور سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والسفير عمر جبريل سفير جامبيا في القاهرة.

وفي بداية اللقاء اعرب وزير الزراعة عن استعداد مصر بتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون المشترك لدولة جامبيا، لافتا الي ان ذلك يأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بتقديم كافة أشكال الدعم للاشقاء من قارة افريقيا.

وأشار القصير الي الطفرة التي حققتها مصر مؤخرا في مجال الثروة السمكية وتنميتها ومجال الاستزراع السمكي، حيث اقتربت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك، بالاضافة إلي تصدير الفائض عن السوق المحلي من بعض انواع الاسماك التي تتميز مصر في إنتاجها .

واضاف أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي علي مستوي قارة افريقيا والسادس عالميا في هذا المجال كما انها تحتل مرتبة متقدمة في انتاج أسماك البلطي، لافتا الي ان هناك عدد كبير من المشروعات القومية العملاقة في مجال الثروة السمكية اطلاقها الرئيس السيسي والتي بدورها حققت طفرة كبيرة في الانتاج.

واكد الوزير إمكانيات التعاون المشترك في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من دولة جامبيا علي الاستزراع السمكي، وتكنولوجيات هذا المجال، وتربية الاسماك، وانشاء المفرخات السمكية، والصحة السمكية، القصير وجه باعداد مذكرة للتفاهم يتم فيها تحديد مجالات التعاون المقترحة بين البلدين للبدء فورا في تنفيذها.

ومن جهته أكد وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا سعادته بلقاء وزير الزراعة وبترحيب مصر للتعاون وتقديم كافة سبل الدعم لبلده، لافتا الي ان دولة جامبيا تسعي لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية .

وأشار الي رغبته في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، فضلا عن مجال التدريب، وخاصة ايفاد الخبراء المصريين الي دولة جامبيا، لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

من ناحيته اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية أكد علي ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء مشيرا إلي استعداد الجهاز لتقديم كل الدعم للاشقاء في دولة جامبيا وتدريبهم علي الاستزراع السمكي سواء من خلال ارسال خبراء مصريين في هذه المجالات الي دولة جامبيا لتدريب العاملين او استقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر كما أشار الي إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الاسماك المصرية وكذلك تقديم الخبرة في مجال الاقفاص البحرية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2