صاحبة صوت مليء بالرومانسية.. ذكرى ميلاد الرقيقة زهرة العلا| فيديو

صاحبة صوت مليء بالرومانسية.. ذكرى ميلاد الرقيقة زهرة العلا| فيديوزهرة العلا

ثقافة وفنون10-6-2024 | 16:17

في مثل هذا اليوم 10 يونيه، تحل ذكرى ميلاد الفنانة الرقيقة صاحبة نبرة صوت مليئة بالشجن والرومانسية، الفنانة زهرة العلا محمد بكر رسمي، والشهيرة بـ"زهرة العلا".

ولدت زهرة العلا عام 1934، بحي محرم بك بالإسكندرية، ثم انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

ظهرت موهبة زهرة العلا الفنية منذ طفولتها، حيث كونت فريقًا للتمثيل بالمدرسة وكانت تُشرف على الأعمال وتُخرجها بنفسها، ودخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت على المركز الأول، وشجعها والدها على العمل الفني، حتى أنه قدمها بنفسه للفنان يوسف وهبي، الذي كانت تربطه به علاقة صداقة قديمة.

حصلت "زهرة" على دبلوم الفنون المسرحية عام 1954، وانضمت إلى فرقة زكي طليمات المسرحية وقدمت العديد من المسرحيات منها: (حورية من المريخ، والبخيل، مريض بالوهم، وفتش عن المرأة)، ثم كان العمل مع فرقة إسماعيل يس وشاركته معظم أفلامه في السينما، إلا أن البداية الحقيقية لها بالسينما كانت مع فيلم (أنا بنت ناس)، بعد نجاحها في هذا الفيلم وصفها يوسف وهبي بالممثلة العالمية، قدمتها إلى السينما الفنانة عزيزة أمير بفيلم (خدعني أبي).

في ذكرى وفاة زهرة العلا.. ما سبب انفصالها السريع وبكائها على صلاح ذو  الفقار؟ - بوابة الأهرام

يزيد مشوار زهرة العلا الفني عن 125 فيلمًا، ومن أشهر أدوارها بالسينما دور "هنادي" في فيلم (دعاء الكروان)، كما قدمت أفلام: (رد قلبي، الوسادة الخالية، سر طاقية الاخفاء، بين القصرين، العرضحالجي، و إسماعيل يس في البوليس، والأسطول)، وغيرها.

قدمت زهرة العلا 50 مسلسلًا تليفزيونيًّا، كان أولها مسلسل (بنت الحتة)، في بداية التليفزيون، وآخرها مسلسل (الزوجة آخر من يعلم)، مع جميل راتب وميرفت أمين.

تم اختيار 6 من أفلامها ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهي: (أيامنا الحلوة، رد قلبي، جميلة بوحريد، دعاء الكروان، في بيتنا رجل، سواق الأوتوبيس)، عام 1991، قررت زهرة العلا ختام مشوارها الفني من خلال فيلم (أرض أرض)، والذي كان آخر أعمالها السينمائية، وفضلت الابتعاد عن الأضواء.

تزوجت زهرة العلا من المخرج حسن الصيفي، واستمر زواجهما 45 عامًا، حيث أنجبا ابنتين هما: (أمل ومنال)، التي تعمل حاليًا في مجال الإخراج، وتوفيت الفنانة زهرة العلا في 18 ديسمبر 2013، بعد أن قدمت عددا كبيرا من الأعمال الفنية ستظل علامة في تاريخ السينما المصرية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2