ما شروط صحة الأضحية؟

ما شروط صحة الأضحية؟الأضحية

الدين والحياة11-6-2024 | 03:56

الأضحية هي إحدى الشعائر الإسلامية التي يجب تعظيمها، وهي من أحب الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المؤمن لنيل رضا الله عز وجل.

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن شروط الأضحية، منوهة أنه كي تكون الأضحية صحيحة مجزئة عن صاحبها وأهل بيته لابد من تحقق عدد من الشروط.

وأوضحت الإفتاء أن من شروط الأضحية، أن ينوي المضحي التضحية بها إحياء للسنة، وتتحقق النية بمجرد اختياره لها أو شرائه إياها لأجل ذلك.

وأضافت الإفتاء من شروط الأضحية أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، و (البقرة – الجاموس)، والغنم ضأنًا كانت أو ماعزًا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث.

واختتمت الإفتاء: فمن ضحى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور لم تصح تضحيته به؛ لقوله تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾ [الحج: 34]، ولأنه لم تنقل التضحية بغير الأنعام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو ذبح دجاجة أو ديكًا بنية التضحية لم يجزئ.

كما يشترط في الأضحية سلامتها من العيوب التي من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم، وأن تبلغ السن الشرعية أو تكون وفيرة اللحم بحيث تبلغ 350كم وذلك خاص بالإبل أو البقر والجاموس. أما الغنم فيشترط فيها السن الشرعية (الماعز سنة – الخراف 6 أشهر)، وأن يكون مالكًا لها أو وكيلًا أو مأذونًا له في التضحية بها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2