بن قرة النابغ الأول بلا منازع

بن قرة النابغ الأول بلا منازعحسين خيري

الرأى12-6-2024 | 14:51

لو طرحنا سؤالا من هو أذكي عالم في التاريخ؟ لبرزت نجوم أمامنا يصعب علي العقل التمييز بينهم، وسيتردد علي الفور اسم ألبرت أنيشتين العالم العبقري في علم الفيزياء والحائز علي جائزة نوبل، وسيقولون كذلك "هارولد أموس"، الذي حصد العديد من الجوائز الكبري في أوائل القرن العشرين، مما جعله من أشهر علماء أمريكا، وقد يقول مثقفون مسلمون بل العالم "جيمس وليام ديسيس".

ويواجه التاريخ تلك الأراء، ويخبرهم بالعالم المسلم " ثابت بن قرة "، ولقبه أهل العلم بـ "أقليدس العرب"، ويعتبرونه بوتقة جمعت مجموعة من العلماء في عقل شخص واحد، وأثبت بن قرة تفرده في علوم الهندسة والطب والفقه والفلسفة والفلك، وله أيضا جهود كبيرة في علمي الترجمة والموسيقي، وترجم عدة مؤلفات يونانية وإغراقية لأفلاطون وأرسطو وغيرهم.

و ثابت بن قرة التقي بالعالم الكبير محمد بن موسي الخوارزمي ، ورافقه إلي بغداد، وحقق عدة إنجازات علمية، وكتب الكثير من المؤلفات في كل العلوم سالفة الذكر علي سبيل المثال في علم الهندسة له كتاب بعنوان "القطع المخروطي المكافئ"، وفي الفقه مؤلفة "الطريق إلي اكتساب الفضيلة"، وفي علم الفلك ترك كتاب بعنوان "حساب الأهلة".

وبن قرة أول من اكتشف طريقة حساب طول السنة الشمسية ، وحددها بـ 360 يوما و 6 ساعات و9 دقائق، و10 ثواني، وسوف نتعجب عندما نعلم أن بن قرة أقر له عظماء في العلم والثقافة شرقا وغربا أنه أذكي علماء التاريخ، فقد كان أول من يقوم بتشريح دقيق للعين.

وعكف علي تشخيص عدد من أمراض العيون كالمياه البيضاء و المياه الزرقاء و علاج الضعف البصري ، ودون مؤلفات عن أمراض الذكورة و الأمراض العصبية ، ومن أبحاثه الطبية كذلك كتاب الذخيرة في علم الطب، ومقال بعنوان صفات كون الجنين، وبرغم هذا الكم الكبير من المؤلفات العلمية والفكرية يهمله المؤرخون المحدثون والمثقفون العرب في تناول أبحاثه وكتبه.

ومدح العالم ثابت بن قرة الشاعر أبو الحسن السري الكندي بمهارته في التطبيب بعد أن شفاه من مرض كاد يودي به،وأنشد قائلا:

هل للعليل سوي بن قرة شافـي

بعد الإله، وهل له من كافــــــي؟

أحيا لنا رسم الفلاسفة الــــــذي

أودي وأوضح رسم طب عافــــي

فكأنه عيسي بن مريم ناطقــــــا

يهب الحياة بأيسر الأوصــــاف

مثلت له قارورتي فرأي بهـــــا

ما اكتن بين جوانحي وشغافــــي

يبدو له الداء الخفي كما بـــــدا

للعين رضراض الغدير الصافـي

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2