أهم نصائح غذائية لعيد أضحى بدون مشكلات صحية

أهم نصائح غذائية لعيد أضحى بدون مشكلات صحية اللحوم الحمراء

منوعات16-6-2024 | 13:58

يتميز عيد الاضحى المبارك بطابع مختلف في التغذية وهو تناول اللحوم بأشكالها وانواعها المتعددة حيث تكثر العزائم والولائم في أيام العيد خاصة يكون اطباق اللحوم الحمراء هي المتربعة علي عرش المائدة فيها.

وفيما يلي أهم نصائح التغذية في هذا الامر تقدمة لنا استشاري بـ المركز القومي للبحوث :

تنصح الدكتورة ضحى محمد عبدة استاذ كيمياء حيوية رئيس قسم التغذية معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بـ المركز القومي للبحوث ان في عيد الأضحي يجب عدم إغفال .

وجبة الإفطار والحفاظ عليها، ومن أهم فوائد وجبة الإفطار أنها تمنع الجوع الشديد والمفاجئ وبذلك فهي تقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء النهار لهذا إحرصوا علي بدء يوم العيد بتناول وجبة الإفطار الغنية والتي تحتوي علي المجموعات الغذائية الرئيسية.

واوضحت أن اللحوم الحمراء مصدراً أساسيا للعديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم وخصوصاً البروتينات ويفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية وتجنب تناول اللحوم المقلية وتناول لحوم الرقبة أو الفخذ لمحتواها الأقل من الدهون.

يجب تناول اللحوم في الوجبة الأساسية فقط، أي مرة واحدة خلال اليوم.

ينصح بتتبيل اللحم بإضافة الخل والليمون قبل الشوي لتقليل تكون المواد الضارة في عملية الشواء.

وتنصح بأن يجب تجنب الإفراط في استهلاك اللحوم للوقاية من العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطراب الجهاز الهضمي ، والنقرس، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ومرض السكري، والكبد الدهني.

ويجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة للتقليل من الآثار الجانبية لتناول اللحوم وأيضاً حتي تساعد علي الإحساس بالشبع مما يؤدي إلي تقليل الكمية المتناولة من اللحوم .

ويجب شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة والإمتناع عن شرب المشروبات الغازية حتي لا تسبب عسر هضم وأيضاً لما لها من أضرار صحية بصفة عامة.

تناول الشاي الأخضر والمشروبات العشبية لما لها من فوائد صحية وتساعد علي تحسين عملية الهضم وعدم حدوث إنتفاخ و الغازات.

تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وإطالة المدة بين الوجبات حتي يتم الهضم بشكل صحيح ولا يحدث عسر هضم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2