نصائح لتغذية صحية في عيد الأضحى

نصائح لتغذية صحية في عيد الأضحىصورة أرشيفية

منوعات19-6-2024 | 14:10

يتميز عيد الأضحى بتناول اللحوم والأطعمة التقليدية ومع ذلك قد يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الي اثار صحية سلبية لذلك يجب اتباع بعض النصائح لتجنب أى مشاكل صحية.

قالت الدكتورة هدى مسعود استاذ مساعد التغذية بمعهد التغذية القومي إن يجب إزالة كل الدهون المرئية من على اللحوم الحمراء قبل طهيها.
تناول أجزاء معينة من الذبيحة تحتوي نسبًا أقل من الدهون مثل لحم الرقبةوالضلع تناول كميات معتدلة من اللحوم موزعة على الوجبات لإعطاء الفرصة لعملية الهضم.
وتنصح أن لا يفضل طهي اللحوم لفترات زمنية طويلة لأنها بذلك تفقد قيمتها الغذائية.
يفضل طهي اللحوم عن طريق السلق وليس القلي أو الشوي.
تناول طبق سلطة الذى يحتوي على نسب عالية من الخضراوات الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة.
تقليل الملح على السلطة، وتعويضه بعصير الليمون والزعتر وبعض القطع من الثوم الطازج.
استبدال الأرز الأبيض الذي يدخل كمكون رئيس في طبق الفتة بالأرز الأسمر البني، لاحتوائه على نسبة من قشرة الأرز الخارجية.
وأفادت ان يجب تناول لحم الأضحية بعد مرور نحو 24 ساعة من الذبح حيث لحم الأضحية يكون قاسياً خلال الساعات الأولى من عملية الذبح، ويصعّب مهمة جهاز الهضم، في حال تناوله مباشرة
الحرص خلال عملية الشواء على استخدام نار متوسطة الحرارة والحرارة غير المباشرة بقدر الإمكان و تجنب اشتعال النار أو الدخان أثناء عملية الشواء بقدر الإمكان حيث انها تحتوي على مواد مضرة ومسرطنة أكثر.
تناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف
عدم تناول الحلويات الشرقية بين الوجبات، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الضارة.
استبدال الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالمشروبات التي تساعد على الهضم وحرق الدهون، مثل: البابونج، والزنجبيل، والشاي الأخضر، والينسون.
الحركة أو المشي نصف ساعة يوميا على الأقل على في الهواء النقي مع ضرورة الإكثار من شرب الماء.
عدم الافراط فى تناول اللحوم، حيث إن الإفراط فيها يجلب مشكلات صحية متعددة، تتمثل في:
-اضطرابات الجهاز الهضمي، وحدوث انتفاخ، وتخمة.
أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: ارتفاع مستوى الكوليسترول، نظرا لما تحتويه اللحوم عامة ولحم الضأن خاصة من أحماض دهنية مشبعة.
ارتفاع ضغط الدم، ويحذر من تناولها بكميات كبيرة، وبخاصة لمرضى القلب والسكر وكذلك مرضى الكبد، حتى لا تشكّل عبئا كبيرا عليه، نظرا لخطورة تكون مركبات الأمونيا.
- مرض النقرس يحدث نتيجة تناول الكثير من اللحوم الحمراء، ما يؤدي إلى زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية في الدم، وترسبها في أنسجة المفاصل، والكليتين على هيئة حصوات، وتؤثر على أعضاء الجسم، مثل: الكفيْن والقدميْن وغضاريف وعضلات الجسم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2