"الخارجية الصينية" تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطتها لتسليح تايوان

"الخارجية الصينية" تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطتها لتسليح تايوانوزارة الخارجية الصينية

عرب وعالم20-6-2024 | 15:58

حثت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، الولايات المتحدة على إلغاء خطتها لبيع الأسلحة إلى تايوان والتوقف عن تسليح المنطقة بالأسلحة.

وأعرب المتحدث باسم الوزارة لين جيان -في مؤتمر صحفي-عن إدانة الصين الشديدة ومعارضتها الصارمة ردًا على التقارير التي تفيد بأن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على مبيعات أسلحة ومعدات بقيمة 360 مليون دولار لـ تايوان وتوفير خدمات التدريب، بحسب الموقع الرسمي للخارجية الصينية.

وقال "لين": "في تجاهل لمعارضة الصين المتكررة واحتجاجاتها الجادة، باعت الولايات المتحدة مرة أخرى أسلحة لمنطقة تايوان الصينية،إن مثل هذه المبيعات تنتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الصينية الأمريكية الثلاثة،وخاصة بيان 17 أغسطس عام 1982".

وأضاف: "تؤدي هذه المبيعات إلى تقويض سيادة الصين ومصالحها الأمنية، وتضر ب العلاقات الصينية الأمريكية وبالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، كما أنها ترسل رسالة خاطئة للغاية إلى القوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان. وتدين الصين ذلك وتعارضه بشدة".

وأكد "لين" أن: "مسألة تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين، وهي الخط الأحمر الأول الذي لا يمكن تجاوزه في العلاقات الصينية الأمريكية، ولا ينبغي لأحد أن يقلل من تصميم الصين الراسخ وقدرتها على معارضة "استقلال تايوان" وحماية سيادتها وسلامة أراضيها".

وقال إن الصين تحث الولايات المتحدة على اللتزام الجاد بـ مبدأ صين واحدة والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، وإلغاء قراراتها الخاطئة ببيع أسلحة لـ تايوان، ووقف الاتجاه الخطير لتسليح تايوان، والتحركات غير المشروعة للتواطؤ ودعم قوى استقلال تايوان وعدم تعريض السلام والاستقرار عبر المضيق للخطر.

وأضاف المتحدث: "سنتخذ إجراءات قوية وحازمة للدفاع عن سيادتنا الوطنية وأمننا وسلامة أراضينا".

أضف تعليق

إعلان آراك 2