حكم تصوير الأضحية عند نحرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي

حكم تصوير الأضحية عند نحرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعيالأضحية

الدين والحياة23-6-2024 | 03:49

الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، الأضحية مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية، والإجماع: أما الكتاب فقد قال تعالى: «إنا أعطيناك الكوثر *فصل لربك وانحر *إن شانئك هو الأبتر» [سورة الكوثر]. وقال القرطبي في "تفسيره" (20/ 218): "أي: أقم الصلاة المفروضة عليك"، كذا رواه الضحاك عن ابن عباس.

وفى هذا الصدد قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى: إن تصوير عملية نحر الأضحية لا يجوز شرعا لأن البعض قد لا يسر وهو يرى عملية الذبح بالرغم من أن الذبح نفسه للأضحية مباح في الشرع ولكن بدون التصوير والنشر على العامة.

وأشار وسام إلى أنه على الإنسان أن يكون لديه نوع من الإحساس والإنسانية وألا يقدم على أمور تزعج غيره.

وفى نفس السياق أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى سابقًا، أن التقاط الصور أثناء مناسك الحج أو ذبح الأضحية هو "رياء" يبطل الثواب، مشيرًا إلى أن هذا الشخص قد يتسبب في أذى غيره من الذين لا يستطيعون الخروج لأداء مناسك الحج، أو شراء الأضحية بالعيد.

وأوضح الأطرش أن ما يدفع الشخص لالتقاط بعض الصور أثناء تأدية الشعائر الدينية، هو أهمية الناس لديه، فأراد شراء رضاء الناس بظاهرية الدين، دون عمل هذا الأمر ابتغاء مرضاة الله فقط .

واختتم الأطرش: ذهاب الفرد لأداء الحج أو العمرة يعتبر عبادة روحانية فيجب ألا ينشغل عن العبادة التي هي مقصده بأشياء مثل التصوير أو أي شيئ آخر، فلا يجب أن تجعل ذهابك إلى بيت الله الحرام هو التصوير والتباهي بالصور.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2