وزير الصحة: سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء

وزير الصحة: سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساءوزير الصحة

مصر23-6-2024 | 14:55

قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، إن سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، كما أنه السبب الرئيسي الأول للوفاة المرتبطة ب السرطان لدى السيدات.

جاء ذلك حضور الوزير اليوم الأحد، لحفل تخرج الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع جامعة (نورث-ويسترن) الأمريكية في درجة الدبلومة المهنية لعلاج سرطان الثدي.

وأضاف الوزير أن نجاح هذا البرنامج يعكس التعاون المثمر بين جامعة (نورث-ويسترن) العريقة والوزارة، وبين الخبرات التعليمية العالمية الرفيعة التي تتمتع بها جامعة (نورث-ويسترن) والرؤية الوطنية الشاملة للوزارة؛ للتشارك بوضع برنامج تدريبي متميز يستجيب للاحتياجات الصحية الملحة في مصر.

وأوضح أن هذا التعاون تضمن أيضًا مواصلة تطوير برامج تعليمية متخصصة للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين المصريين، بجانب الدعم المثمر من شركات الأدوية الرائدة والعالمية مثل: فايزر، ونوفارتس، وروش وأسترازينيكا.

وأكد أن تخريج الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع جامعة (نورث-ويسترن) بدرجة الدبلومة المهنية في خمسة تخصصات خاصة بسرطان الثدي، هو بمثابة تتويج للجهود الدؤوبة، وخطوة راسخة نحو تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر.

وأشار إلى أن أهمية هذه الدبلومة المهنية تكمن في تدريبها للأخصائيين على أعلى مستوى بـ5 مجالات رئيسية هي: علاج الأورام، وجراحة الأورام، والأشعة التشخيصية، وعلم الأمراض (الباثولوجي) والعلاج الإشعاعي.

ولفت إلى أن البرنامج يمتد على مدار 6 أشهر، حيث بدأ في فبراير من عام 2023، وتم تتويج هذا الجهد اليوم بتخرج الدفعة الأولى التي تضم 112 طبيبًا متميزًا من مختلف التخصصات.
وتابع أنه نظرًا للأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة لبناء القدرات البشرية في النهوض والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وحيث أنها ركنٌ أساسي من أركان المبادرات الصحية الرئاسية للصحة العامة، فإن هذا البرنامج يعد مثالًا مميزًا لتحقيق ذلك.

ونوه بأن هذا البرنامج يمثل ركيزة أساسية للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، والتي تسعى لتوفير الفحص المبكر المجاني لسرطان الثدي للنساء، بجانب ضمان سهولة الحصول على أفضل سبل العلاج.
ولفت إلى أنه وصل عدد الوحدات الصحية في مصر حتى مايو 2024 لـ3663 وحدة صحية و102 مركز للفحص المتقدم منتشرة في جميع محافظات الجمهورية، بإجمالي حوالي 50 مليون زيارة، والتي قدمت خدمات الكشف لما يقرب من 28 ألف حالة إيجابية لسرطان الثدي.

وقال الوزير "إن دور مثل هذه البرنامج يكمن في المساهمة في تأهيل كوادر طبية متخصصة على أعلى مستوى، والذين سيكون لهم دور فعال للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتقديم أفضل رعاية صحية للمريضات في المنظومة الصحية المصرية".

وأكد أن تخرج هذه الكوكبة المتميزة من الأطباء ليس سوى البداية، فالوزارة تطلع إلى تخريج المزيد من الدفعات في المستقبل القريب، لنضع معًا حجر الأساس لمستقبل أفضل بمجال مكافحة سرطان الثدي.
وأشار إلى أن هذا الإنجاز هو تتويج لرحلة علمية شاقة، ومسؤولية عظيمة تنتظر الخريجين للمساهمة في إنقاذ حياة الآلاف من النساء، لافتًا إلى أن هؤلاء الخريجين سيكونون خير سفراء لهذا البرنامج، وسيعملون على نشر الوعي والخبرة التي اكتسبوها لخدمةً الوطن والمجتمع.

وأكد حرص الوزارة الدائم على تعزيز سبل التعاون البناء مع جميع شركاء النجاح والذي من شأنه تمكين الأطباء؛ للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية وتحقيق رفاهية جميع المواطنين المصريين.
ووجه الوزير الشكر للدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة الذي ساهم مع فريقه في إتمام التعاون المثمر مع جامعة (نورث ويسترن)؛ لتنفيذ برامج التعليم الطبي المهني المستمر والتدريب.
وثمن جهود اللجنة العلمية في مراجعة المحتوى العلمي المقدم للمتدربين، مقدمًا الشكر للشركات المانحة التي دعمت تنفيذ هذه الشراكة وبناء قدرات ورفع كفاءة مقدمي الخدمات الطبية، كما تقدم بالشكر لجامعة (نورث ويسترن) لتعاونها مع وزارة الصحة.

من جانبه.. استعرض المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة الدكتور حاتم أمين، أهداف وإنجازات المبادرة التي تستهدف تقديم خدمات الكشف المبكر ورفع أهمية الوعي بالفحص الدوري للثدي، فضلًا عن تقديم خدمات التوعية الصحية وتعزيز تواصل المرأة مع وحدات الرعاية الأولية، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل مقدمي الخدمات.

وقال إن إجمالي عدد الخدمات الطبية المقدمة للسيدات ضمن المبادرة حتى نهاية مايو 2024 بلغ حوالي 49 مليونًا و886 ألفًا و515 خدمة، كما تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لحوالي 43 ألف متدرب من أطباء مستشفيات علاج الأورام وأطقم تمريضية ورائدات ريفيات ومدخلي البيانات وأطباء وفنيي الباثولوجي وفنيي الأشعة وأطباء الوحدات الصحية.

وتابع أنه تم أيضًا تقديم عدد من المحاضرات بالتخصصات الخمسة بعد مراجعة اللجنة العلمية للمحتوى العلمي المقدم، لافتًا إلى أن الاتفاقية مع جامعة (نورث ويسترن) مدتها 3 سنوات على 6 دفعات.
يذكر أن جامعة (نورث-ويسترن) هي إحدى الجامعات الأمريكية الرائدة عالميًا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تتميز بتقديم برامج تعليمية متطورة تغطي مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك العلوم الطبية والهندسية والإنسانية والاجتماعية.

ويأتي تعاونها مع وزارة الصحة ضمن تقديم دبلومة متخصصة في تشخيص سرطان الثدي كدليل على التزامها بالمساهمة في تحسين الرعاية الصحية عالميًا، وتشمل الاتفاقية تخريج دفعة كل 6 أشهر لمدة 3 سنوات، حيث بلغ عدد الخريجين الذين اجتازوا الأمتحان بالدفعة الأولى للدبلومة 112 طبيبًا، كما تم بدء الدفعة الثانية للدبلومة في مارس 2024 بإجمالي 126 طبيبًا.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2