أنشطة لتطوير النمو الذهني والحركي لطفلك من عمر 6 شهور

أنشطة لتطوير النمو الذهني والحركي لطفلك من عمر 6 شهورصورة تعبيرية

منوعات24-6-2024 | 16:09

يقول الدكتور محمد عبدالحليم فراج طبيب الأطفال واستشاري حساسية صدر ومناعة الأطفال، أنه عندما يبلغ الطفل الرضيع ستة أشهر من العمر، ستجدينه يحاول استكشاف العالم، لذا يعد هذا العمر هو الوقت المناسب لتعريف الأطفال بالألعاب والأنشطة التي تعزز مهاراتهم المعرفية ومنها:

1- اللعب بالماء
الأطفال يستمتعون بالفطرة باللعب في الماء ولممارسة اللعب بالماء سوف تحتاجين إلى حوض استحمام مناسب لعمر الطفل، ويمكن جعل الطفل يجلس في حوض الاستحمام ووضع بعض الألعاب حوله بدون دعم في عمر ستة الأشهر؛ لذا يعد اللعب بالماء طريقة رائعة لتحسين قوة أسفل الظهر عند الأطفال.

2- قراءة القصص
تعد قصص الأطفال المصورة بألوان زاهية مناسبة لعمر ستة أشهر، وستساعد قراءة القصص في تعزيز اهتمام الأطفال بالألوان والأنماط المتباينة عند القراءة، ويجب الإشارة إلى الصور وتسمية الصور بأسمائها مثل "هذا أسد" أثناء الإشارة مثلاً إلى رسم توضيحي لأسد.

3- القفز على الساقين
حان الوقت لتمرين أرجل الطفل! فقط احملي الطفل بشكل عمودي، بين ذراعيه، وذلك على سطح ناعم مثل المرتبة. انتظري حتى يبدأ وكأنه يثبت قدميه بقوة على السطح.

تعد رِجْلا الطفل بعيدتين عن حمل وزن الجسم، لذا احملي الطفل أثناء دفعه برفق لأعلى ولأسفل وذلك لتمرين عضلات رجليه. وتعد المهارات التي يتم تطويرها هي قوة العضلات ومهارات التوازن الأساسية.

4- الألعاب المتحركة
يبدأ معظم الأطفال في الزحف بين عمر ستة وعشرة أشهر، وسيساعد زحف الأطفال باستخدام بطونهم لمحاولة الوصول إلى اللعب المتحركة في النمو الجسدي للطفل وتقوية عضلاته ، فقط ضعي الطفل على بطنه ووضع لعبة متحركة في مجال رؤيته، ثم حركيها عدة مرات حتى يبدأ طفلك في محاولة الوصول بشكل أفضل إلى اللعبة مما يساعد في تنسيق الرؤية والحركة والبراعة الجسدية.

5- تمرين ركوب الدراجة
غالباً ما ينسى الآباء تمرين رجلي الطفل، والتي تشكل جزءاً كبيراً من وزن عضلات الجسم والساق فقط ضعي الطفل على ظهره على سطح ناعم، وارفعي كلتا ساقيه برفق وأثنيهما برفق وحركيهما في حركة دائرية، كما لو كان الطفل يركب دراجة.

ويعد هذا تمريناً بسيطاً وسهلاً للرجلين وعضلات البطن، وتعد المهارات التي يتم تطويرها بواسطة هذا التمرين هي قوة العضلات.

6- لعبة سحب الخيط
سوف تحتاجين لممارسة تلك اللعبة إلى خيط مصنوع من ألياف ناعمة أو مصنوع من الصوف، أو مزيج من الخيوط المتشابكة الملونة التي يجدها الطفل جذابة دائماً.

ضعي أحد طرفي الخيط في يد الطفل ليمسكه، ويمكنك أخذ الطرف الآخر من الخيط وسحبه برفق قد يتركه الطفل في البداية، لكن يمكنك حث الطفل على سحب الخيط تجاهه، وهو ما سيفعله في النهاية.

تساعد هذه اللعبة البسيطة على تقوية قبضة الطفل وتحقيق المرونة العامة لأصابعه، وتعد المهارات التي يتم تطويرها هي استجابة العضلات للقوة.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2