وزير الزراعة يؤكد تميز العلاقات المصرية الروسية على مستوى القيادتين السياسيتين

وزير الزراعة يؤكد تميز العلاقات المصرية الروسية على مستوى القيادتين السياسيتين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير

مصر28-6-2024 | 13:45

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، على العلاقات المتميزة بين مصر و روسيا على مستوى القيادتين السياسيتين بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، والتوافق في الرؤى السياسية بالقضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال لقاء ل وزير الزراعة مع أوكسانا لوت وزيرة الزراعة ب روسيا الاتحادية، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع "بريكس" بالعاصمة الروسية "موسكو"؛ لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

وقدم القصير التهنئة إلى الوزيرة الروسية لتوليها حقيبة وزارة الزراعة بجمهورية روسيا الاتحادية في مايو الماضي، متطلعا للتعاون لتعزيز التعاون المصري - الروسي في قطاع الزراعة،

وأشار الوزير إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع "بريكس"، مشيرا إلى أن مصر و روسيا تجمعهما علاقات زراعية متميزة، خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية.

كما أكد تطلعه لزيادة حجم وكميات الصادرات الزراعية المصرية إلى الجانب الروسي، حيث إن المنتجات المصرية حاليا تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج، خاصة الموالح والخضر وخلافه، مؤكدا دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

من جهتها، أكدت الوزيرة الروسية أن قطاع الزراعة مهم بالنسبة للبلدين، مشيرة إلى حجم التبادل الزراعي بين البلدين والذي وصل في عام 2023 إلى اكثر من 3 مليارات دولار وأنها تأمل في زيادته ونموه خلال الأعوام القادمة.

وقالت أوكسانا أن ضمان الأمن الغذائي المصري ل روسيا يعتبر أولوية، حيث اقترحت أهمية وضع خطة استيرادية سنوية من احتياجات الجانب المصري، وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي.

وأضافت أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع "بريكس" وأن هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع "بريكس"، نظرا لموقعها الاستراتيجي.

وأشارت إلى اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين، خاصة في مجالات الزراعة والمجال البيطري وأن روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين بالجامعات المصرية، كما أن روسيا تدعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في إطار التعاون العلمي الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

وأوضحت الوزيرة أنها ستعمل على تعزيز وانسياب السلع الزراعية من روسيا إلى مصر، خاصة القمح دون أي تعطيل.. مضيفة أنه يمكن دعم وجود آلية لتسوية المعاملات المالية.

وفي نهاية اللقاء، أكد القصير أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي لضمان تسريع انسياب شحنات القمح إلى مصر مستقبلا.

حضر اللقاء، نزيه النجاري سفير مصر لدى روسيا، والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي والعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2