الرئيس الصيني يدافع عن التبادل التجاري الطبيعي مع موسكو

الرئيس الصيني يدافع عن التبادل التجاري الطبيعي مع موسكو الرئيس الصيني شي جين بينج

اقتصاد24-6-2024 | 19:47

دافع الرئيس الصيني شي جين بينج دافع عن حق بلاده في التبادل التجاري الطبيعي مع روسيا؛ خلال اجتماعه مع نظيره البولندي أندريه دودا في العاصمة الصينية بكين اليوم الإثنين.

وقال شي "إن الصين تعارض محاولة بعض الأشخاص استخدام التجارة الطبيعية بين الصين وروسيا كذريعة لتشويه الصين وتحويل الصراعات"، موضحًا أن موقف بلاده بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لم يتغير ، فضلا عن محاولاتها للدفع من أجل محادثات السلام والسعي لتسوية سياسية للأزمة.

ونقلت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج بوست) الصينية عن الرئيس الصيني تأكيده على ضرورة بذل الجهود لتجنب أي توسع أو تفاقم للصراع وتهدئة الوضع وتهيئة الظروف اللازمة لمحادثات السلام ، وقال "إن الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء بطريقتنا الخاصة نحو التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية".

وخلال محادثاته مع الرئيس البولندي أندريه دودا اليوم الإثنين ، دعا الرئيس الصيني الى مزيد من التنسيق الثنائي مع بولندا في إطار مبادرة الحزام والطريق بما في ذلك السكك الحديدية السريعة بين الصين وأوروبا ، بالإضافة إلى مزيد من التعاون في مجالات التجارة والزراعة والاقتصاد الرقمي والصناعة الخضراء والطاقة النظيفة.

وتعهد شي بفتح السوق الصينية أمام المزيد من المنتجات الزراعية والغذائية من بولندا ، مشيرا الى أنه سيتم منح المواطنين البولنديين دخولًا بدون تأشيرة لمدة 15 يومًا إلى الصين.

وبدوره، قال الرئيس البولندي أندريه دودا "إن بولندا باعتبارها الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي في النصف الأول من عام 2025، ترغب في لعب دور بناء في تعزيز تنمية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين ومواصلة الدفع من أجل التعاون بين وسط وشرق أوروبا".

وأوضح أن العلاقات الدبلوماسية والسياسية والشخصية الثنائية بين البلدين جيدة وقائمة على الاحترام المتبادل ، ودعا الرئيس الصيني لزيارة بولندا في النصف الأول من العام المقبل ، وأضاف "ليس سرا أن نفوذ الصين ، بما في ذلك نفوذ الصين على روسيا ، هائل بالتأكيد".

وتعد زيارة دودا ، التي بدأت أمس الأول السبت وتستغرق خمسة أيام ، أول زيارة له للصين منذ أكثر من عامين، ويأتي ذلك بالتزامن مع تكثيف بكين جهودها لتعزيز شبكة من الأصدقاء في أوروبا، بما في ذلك جولة شي في فرنسا وصربيا والمجر الشهر الماضي.

وتعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري لبولندا بعد جارتها ألمانيا ، وهي الشريك التجاري الأول للصين في أوروبا الوسطى والشرقية.

وانخفضت واردات الصين من بولندا بنسبة 0.7% بالدولار الأمريكي في الأشهر الخمسة الأولى من العام ، مقارنة بالوقت نفسه من عام 2023، وفقا لبيانات الجمارك الصينية، لكن صادرات الصين إلى بولندا نمت بنسبة 2%.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2