وزير الري يصل إلى "جوبا" في زيارة رسمية لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين

وزير الري يصل إلى "جوبا" في زيارة رسمية لبحث تعزيز العلاقات بين البلدينوزير الري يصل إلى جوبا

مصر24-6-2024 | 20:03

وصل وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، اليوم الإثنين، والوفد الرسمي المرافق له، إلى (جوبا) عاصمة جمهورية جنوب السودان في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام، حيث كان في استقباله وزير الموارد المائية والري بـ جنوب السودان بال ماي دينج، وسفير مصر لدى جنوب السودان معتز مصطفى عبدالقادر، وعدد من كبار المسئولين.

تأتي هذه الزيارة، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبدعوة من وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان.

وقال وزير الري -في تصريحات عقب وصوله- إن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث وتبادل الرؤى حول المشروعات المشتركة بين البلدين، وبحث تعزيز أواصر التعاون ليس فقط في مجال الموارد المائية والري، بل في المجالات الأخرى كافة، موضحا أن التعاون بين مصر و جنوب السودان يمتد إلى العديد من القطاعات الحيوية، ما يعكس عمق العلاقات الثنائية وأهمية تعزيزها.

وأكد الدكتور سويلم، دعم مصر لـ جنوب السودان في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات، حيث شهدت الفترة الماضية عددًا من مشروعات التعاون المثمر بين البلدين في مجالات عديدة مثل الكهرباء والصحة والتعليم، كما تم التعاون في مجالات التدريب والمنح الدراسية والموارد المائية والري، ما يسهم في تعزيز القدرات البشرية والفنية في جنوب السودان، حيث من المقرر افتتاح وتدشين عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر بالتعاون مع جنوب السودان لخدمة المواطنين بـ جنوب السودان.

وشدد الوزير، على أن مصر لا تدخر أي جهد في سبيل دعم شقيقتها جنوب السودان، وتضع دومًا نصب أعينها أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين، لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار المشترك، حيث يجمع البلدين رباطًا قويًا هو نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة لكلا البلدين.

من جهته، أكد وزير الموارد المائية والري بـ جنوب السودان أهمية هذه الزيارة، التي ستتضمن عقد عدة اجتماعات على مستوى التعاون الثنائي والفني بين الوزارتين، لبحث مدى التقدم في مشروعات التعاون، وسبل تعزيز الدعم المقدم من مصر إلى جنوب السودان في مجالات الموارد المائية والري.

وأوضح "دينج"، أنه سيتم عقد عدة لقاءات للدكتور "سويلم" مع عدد من الوزراء وكبار المسئولين بحكومة جنوب السودان، كما ستتضمن الزيارة افتتاح العديد من المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، وأخرى جديدة سيتم تدشينها للبدء في تنفيذها، متوجهًا بالشكر لجمهورية مصر العربية على الدعم الكبير الذي تقدمه لجمهورية جنوب السودان، خاصة في مجال الموارد المائية والري.

ومن المقرر، أن يتم خلال الزيارة عقد العديد من المباحثات رفيعة المستوى، حيث سيلتقي الدكتور سويلم مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، ونوابه، وإجراء مباحثات مع وزير الموارد المائية والري بـ جنوب السودان لتعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين، وافتتاح عدد من المشروعات التي تنفذها مصر لخدمة الأهالي والمواطنين في جنوب السودان، حيث من المقرر افتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية، وتدشين مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال، وتدشين مشروع الآبار الجوفية بأحد المواقع بمدينة بور.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا