روسيا وبيلاروسيا تعلنان إستعدادهما للتوصل إلى تسوية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية

روسيا وبيلاروسيا تعلنان إستعدادهما للتوصل إلى تسوية دبلوماسية للأزمة الأوكرانيةروسيا وبيلاروسيا

عرب وعالم24-6-2024 | 21:52

أكد وزيرا خارجية روسيا وبيلاروسيا، سيرجي لافروف وسيرجي ألينيك، اليوم الإثنين، أن (مينسك) و(موسكو) تؤكدان استعدادهما للتوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الأوكرانية على أساس المراعاة الواجبة لمصالحهما.

وجاء في بيان مشترك، وقعه الوزيران بعد محادثات في مينسك: "ندين بشدة تصرفات الدول الغربية الرامية إلى تصعيد الوضع العسكري السياسي في أوروبا، ونكرر استعدادنا لتسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الأوكرانية مع المراعاة الكاملة لمصالح بيلا روسيا وروسيا".

وأضاف البيان، أن "كييف تستخدم الأسلحة التي توفرها بسخاء من دول الاتحاد الأوروبي و حلف شمال الأطلسي لقتل السكان المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية، وشن هجمات إرهابية على روسيا".

كما انتقدت مينسك و موسكو العقوبات الأحادية الجانب التي فرضتها الدول الغربية على بيلا روسيا و روسيا بما يخدم مصالحهما الجيوسياسية والجغرافية الاقتصادية باعتبارها تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتعيق الحوار البناء متبادل المنفعة.

من ناحية أخرى، وقع وزيرا خارجية روسيا وبيلا روسيا عقب محادثاتهما في مينسك على رسالة مشتركة إلى رؤساء المنظمات الدولية حول نهج بلديهما تجاه قضايا الأمن الأوراسي.

كما وقع الوزيران على بيان مشترك حول المهام الرئيسية للبعد الدبلوماسي لدولة روسيا الاتحادية وبيلاروسيا.

ووصل "لافروف" إلى العاصمة البيلاروسية (مينسك)، في زيارة رسمية اليوم الإثنين.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2