دراسة تكشف: ممارسة التمارين الرياضية يقلل خطر إصابة الرجال بمرض التصلب الجانبي الضموري

دراسة تكشف: ممارسة التمارين الرياضية يقلل خطر إصابة الرجال بمرض التصلب الجانبي الضموريدراسة تكشف: ممارسة التمارين الرياضية يقلل خطر إصابة الرجال بمرض التصلب الجانبي الضموري

منوعات28-6-2024 | 00:03

التصلب الجانبي الضموري، هو مرض تنكس عصبي يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، مع مرور الوقت، يفقد الناس قدرتهم على تناول الطعام والتحدث والحركة وحتى التنفس.

كشفت دراسة جديدة ، أن الحفاظ على اللياقة البدنية وممارسة مستويات معتدلة من التمارين الرياضية قد يقلل من فرص إصابة الرجال بالتصلب الجانبي الضموري في وقت لاحق من الحياة، وفقا لما نشر موقع"upi".
وقد شملت الدراسة الجديدة أكثر من 373 ألف شخص في النرويج، متوسط ​​العمر 41 عاما، وخلال متابعة استمرت 27 عامًا في المتوسط، أصيب 504 شخصًا بمرض التصلب الجانبي الضموري.
وتوصل الباحثون، أن المجموعة الأكثر نشاطًا كانت أقل عرضة للخطر بنسبة 41% من المجموعة الأقل نشاطًا، وأولئك الذين لديهم مستويات معتدلة من النشاط كان لديهم خطر أقل بنسبة 29٪.
وأوضح الباحثون، أن الرجال في أدنى أربع فئات لمعدل ضربات القلب أثناء الراحة، وهو معيار اللياقة البدنية، كان لديهم خطر أقل بنسبة 32% للإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري مقارنة بالرجال الذين لديهم معدلات أعلى.
وقال د. أندرس ماير فاج، مؤلف الدراسة من مستشفى جامعة " آكيرشوس" في النرويج، كانت هناك نتائج متضاربة بشأن مستويات النشاط البدني واللياقة البدنية ومخاطر التصلب الجانبي الضموري، ووجدت دراستنا أنه بالنسبة للرجال، فإن العيش بأسلوب حياة أكثر نشاطًا يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري بعد أكثر من 30 عامًا.

أضف تعليق