شيحة: مصر تستطيع نقل مبادرة فيروس «سي» للدول الأفريقية

شيحة: مصر تستطيع نقل مبادرة فيروس «سي» للدول الأفريقيةشيحة: مصر تستطيع نقل مبادرة فيروس «سي» للدول الأفريقية

* عاجل19-11-2018 | 11:34

كتب: إبراهيم شرع الله

قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بالبرلمان وأحد كبار أطباء الكبد في مصر، خلال المؤتمر الثالث للمؤسسة الأفريقية لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية "ALPA"، إن هناك تهميشا واضحا للقارة الأفريقية، التي يعاني 70 مليون نسمة من سكانها من فيروسي "سي" و"بي".

وأضاف: "اتفقنا في هذا الاجتماع، أن يكون هناك صوت لأفريقيا في المجتمع المدني، وأن يكون للأفارقة صوت واحد من خلال التحالف العالمي للأمراض الكبدية "ألبا"، وكان الاتفاق مع الشركاء أن نلتقي في القاهرة، من خلال جمعية مرضى الكبد، التي أُشرف برئاستها، ودعونا 35 جمعية للتوافق على دستور للجمعية المزمع إنشاؤها، وتم إنشاء "ألبا"، مقرا لها في القاهرة، واجتمعنا في مدينة شرم الشيخ على هامش اجتماعات البرلمان الأفريقي واليوم نجتمع في ورشة عمل أخرى.

وأوضح أن هذا النشاط، ليس إلا بداية أن يكون لأفريقيا صوت واحد، يستفيد منه كل المرضى والمهمشين على وجه الخصوص، مؤكدا أن العلاج من أهم حقوق الإنسان.

وتابع: "مصر لديها استراتيجية كاملة ناجحة، حيث نجحت في علاج 2 مليون مصري، خلال الـ5 سنوات الماضية، وهناك حملة لفحص أكثر من 50 مليون مصري، وتستطيع مصر خلال سنوات قليلة، أن تكون خالية من المرض".

وأنهى شيحة كلمته، قائلا: "مصر لها الريادة في أفريقيا وتستطيع أن تنقل تجربتها لكل دول القارة السمراء، من خلال "ألبا" لمعالجة الفيروسات الكبدية".

أضف تعليق