"مبني للمجهول" رواية جديدة للسوري هوشنك أوسي

"مبني للمجهول" رواية جديدة للسوري هوشنك أوسيرواية مبني للمجهول

ثقافة وفنون29-6-2024 | 19:22

صدرت رواية "مبني للمجهول.. نقطة من أوّل السّطر" للروائي والشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي.

تجري أحداث الرواية في دار لرعاية المسنين في مدينة أوستند (Oostende) البلجيكية، عبر سرد بعض نزلاء الدار لجوانب من ذكرياتهم. هذه الرواية التي تعتبر السادسة في تجربة الكاتب الروائية، كسابقاتها، تتعدد فيها الأمكنة والثقافات والشخصيات، بينما تتشابك الخطوط الزمنية لسير الأحداث ابتداءً من الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى وصولاً لعام 2019. ومن الأمكنة التي تحضر في الرواية: بلجيكا، العراق، فيتنام، تركيا، كردستان، الكونغو، الجزائر، لبنان، وسوريا. وتتميّز أعمال هوشنك أوسي الروائية بتعدد الأمكنة والهويات والثقافات.

في "مبني للمجهول" حاول أوسي غرس شخصياته الروائية الوهمية المتخيّلة في أحداث حقيقية جرت في البلدان السالفة الذكر، كي تضفي عليها لمسات من التخيّل الروائي الافتراضي. على سبيل الذكر لا الحصر، مراسل صحفي (بلجيكي) يجري حوارًا افتراضيًا مع الزعيم العراقي عبدالكريم قاسم، والزعيم الكردي المُلا مصطفى بارزاني.

استخدم أوسي تقنية تعدد الرواة، في إطار راوٍ عليم، يضبط حركة المرويات. كما أتى البناء الروائي مركّبًا، يشبه المتاهة، بحيث يظهر كاتب بلجيكي (يان دو سخيبّر) في معرض الكتاب ليقدّم روايته الجديدة، يكون بطلها صحفيا شابا يودّ كتابة رواية، فيجري حوارات مع نزلاء دار رعاية المسنين، ليصبح القارئ إزاء ثلاث روايات لثلاثة كُتّاب: هوشنك أوسي الذي قدّم "مبني للمجهول" داخلها "غير المرغوب فيهم" لـ يان دو سخيبّر، داخلها رواية للصحفي البلجيكي الشّاب توم فان ليندين.

رواية "مبني للمجهول" ذات محتوى فكري معرفي، اجتماعي وسياسي، وتحمل مواقف وأفكارا نقدية حيال التاريخ والواقع الذي يعيشه الإنسان، بصرف النظر عن جنسه ودينه ووطنه، ويظهر ذلك من المقتبس الموجود على الغلاف الخلفي للرواية الذي نقرأ فيه: النَّاسُ أبوابُ بعضهم، والأقفالُ والمفاتيحُ. النَّاسُ ألغازُ بعضهمِ، والعَتباتُ والمتونُ، نتوهَّم أنّنا نتأقلمُ مع الزَّمن، هوَ مَن يفعل فينا أفاعيلَه، ويمارس علينا ألاعيبَه. مناوأة الزَّمن مِحنة، ومسايرته مِحنة. وما الإنسان إلاّ الصِّراع الممتدَّ بين هاتين المِحنتين. مقصدي: الحياة بكلّ ما فيها من حقائقَ وأكاذيبَ أوهامٌ وخرافات، صراعاتٌ وحروب، حبّ وكراهية، هي برهةٌ بين غيبين. غيبٌ قبل الوجود، وغيبٌ بعده. لا وجودَ لشيءٍ اسمُه العدم. هناك شيءٌ اسمُه الغيب، مبنيٌّ للمجهول. إذا توقّفتَ عن محاولاتِ اكتشافِه ضللت. وإذا واصلتَ اكتشافَه ضللت!

تجدر الإشارة، إلى أن هوشنك أوسي يكتب باللغتين العربية والكردية، صدر له حتى الآن عشرة دواوين شعرية وست روايات، ومجموعة قصصية. حصلت روايته الأولى "وطأة اليقين" على جائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2017، وتمت ترجمتها إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2