ما حكم دفن الرجال مع النساء في مقبرة؟

ما حكم دفن الرجال مع النساء في مقبرة؟القبر

الدين والحياة30-6-2024 | 04:36

"إكرام الميّت دفنه" كثيرًا ما نسمع هذه العبارة عند موت أحد الأشخاص، للحث على سرعة دفن ذلك الميّت وإكرامه، والكثير من الناس .

وفى هذا الصدد أوضح مفتي الديار المصرية السابق أنه لم يختلف الفقهاء على أنه لا يجوز دفن أكثر من شخصٍ في قبرٍ واحدٍ إلا أن تكون هناك ضرورة، كضيق في المكان، أو عدم وجود من يحفر القبر الآخر، أو عدم وجود قبر آخر.

وأضاف جمعة أنه هكذا فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفعل الصحابة رضي الله عنهم، فكانوا لا يدفنون شخصًا مع آخر إلا لضرورة في ذلك.

وأكد أنه يجب أن يُفرَد كلُّ ميت بقبر لا يشترك معه فيه غيره، إلا إذا ضاقت بهم المقابر؛ فقد صح أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يجمع بين الرجلين والثلاثة من شهداء أُحد في قبر واحد، وكذلك يجب أن يكون للرجال مقابرهم وللنساء مقابرهن، فإذا لم يتيسر ذلك واقتضت الظروف أن ي دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة فيجب أن يكون هناك حاجز من الطوب أو ساتر من التراب بين الرجال والنساء.
وأشار جمعة إلى أنه إذا حصلت الضرورة ودُفن أكثر من واحد في قبر واحد، قُدم الأفضل منهم إلى القبلة ثم الذي يليه في الأفضلية على حسب تقديمهم في إمامة الصلاة.

واستشهد جمعة على ذلك بما روي عن جابر رضي الله عنه قال: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَوْمَ أُحُدٍ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، الْحَفْرُ عَلَيْنَا لِكُلِّ إِنْسَانٍ شَدِيدٌ! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «احْفِرُوا وَأَعْمِقُوا وَأَحْسِنُوا، وَادْفِنُوا الاِثْنَيْنِ وَالثَّلاثَةَ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ»، قَالُوا: فَمَنْ نُقَدِّمُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «قَدِّمُوا أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا»، قَالَ: فَكَانَ أَبِي ثَالِثَ ثَلاثَةٍ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ. رواه البخاري وغيره.

أضف تعليق

إعلان آراك 2