وزير النقل يشيد بالتعاون المثمر مع بنك الاستثمار الأوروبي

وزير النقل يشيد بالتعاون المثمر مع بنك الاستثمار الأوروبيوزير النقل

مصر30-6-2024 | 13:42

أشاد وزير النقل كامل الوزير اليوم الأحد، بالتعاون المثمر مع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، مؤكدا الاهتمام بالتعاون مع البنك في توطين صناعة النقل في مصر، خاصة في مجال الوحدات المتحركة والأنظمة والاتصالات، في ظل تنفيذ الوزارة خطة شاملة لتوطين هذه الصناعة؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى التعاون في مجال إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل مع جيلسومينا فليوتي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)؛ لمتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، بحضور قيادات وزارة النقل، والهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، الذي يقام في القاهرة تحت رعاية رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية.

وأفادت وزارة النقل - في بيان اليوم - بأن الوزير استعرض في بداية اللقاء، عددا من المشروعات التي يقوم البنك بتمويلها داخل الاتفاق الإطاري للبنية التحتية، في مجال مترو الأنفاق، والجر الكهربائي، مثل مشروع مترو أبو قير بالإسكندرية الجاري تنفيذه، ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية.. مشيرا إلى أن هذين المشروعين سيشكلان نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية، فضلا عن المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية السريعة والمستهدفة بمحافظة الإسكندرية.

و جرى خلال اللقاء، متابعة مشروع إعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو، حيث أكد وزير النقل الأهمية البالغة لتطوير الخطين لاستمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، خاصة وهما ينقلان ملايين الركاب يوميا، فضلا عن الأهمية الكبيرة لمترو الأنفاق في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة، وتقليل التلوث وزمن الرحلات، حيث يعد المترو أفضل وأسرع وسيلة نقل جماعي تعمل في نطاق القاهرة الكبرى.

وبحث الجانبان آخر المستجدات والمواقف التنفيذية لعدد من مشروعات التعاون في مجال السكك الحديدية من بينها: تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط طنطا/ المنصورة/ دمياط، وازدواج السكة من المنصورة/ دمياط، ومشروع شراء 14 ماكينة أنواع مختلفة و12 موتور ونش.

و تم خلال اللقاء.. استعراض المشروعات المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة بين الجانبين في إطار اتفاقية الشراكة NWFE الموقعة مع وزارة النقل في مؤتمر المناخ COP 27؛ حيث تم الاتفاق بين وزارة النقل و بنك الاستثمار الأوروبي ووزارة التعاون الدولي على البدء في الإعداد لعدد من المشروعات في إطار محور النقل المستدام، وهي: مشروع امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق حتى شبين القناطر، ومشروع امتداد مشروع المرحلة الثانية من مترو أبوقير بالإسكندرية، بالإضافة إلى تطوير خط شربين / قلين/ كفرالشيخ / دمنهور.

من جانبها.. قالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: إن البنك ملتزم بدعم مشاريع النقل المستدامة التحويلية في جميع أنحاء مصر.. مشيرة إلى أن الاستثمار في النقل الأخضر يساعد على خلق فرص عمل، ويدعم النمو الاقتصادي، ويتيح الوصول بشكل أفضل إلى الأسواق والفرص.

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا