الشروط والتفاصيل.. التقدم للبرنامج العلمي النوعي للطلاب الوافدين

الشروط والتفاصيل.. التقدم للبرنامج العلمي النوعي للطلاب الوافدينالأزهر الشريف

الدين والحياة1-7-2024 | 03:40

في إطار حرص الأزهر الشريف على نشر العلم الشرعي، وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، واعتماد من فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر.

أعلن الجامع الأزهر عن فتح باب التقدم للالتحاق بالموسم الأول للبرنامج العلمي النوعي للطلاب الوافدين، وذلك في خمسة من التخصصات العلمية.
وأوضح الجامع الأزهر، أن أول هذه التخصصات هي التفسير وعلوم القرآن ويُقدم فيه للدارسين شرح وافٍ لأمهات الكتب في تخصص التفسير وعلوم القرآن بشكل متدرج، ليتحقق لدى الدارسين الأهداف التالية:
1- القدرة على التعامل مع كتب التراث في هذا المجال بشكل صحيح.
2- الفهم السليم لآيات القرآن الكريم ومعانيها ودلالتها وأحكامها بشكل منضبط لا إفراط فيه ولا تفريط.
3- الإلمام بمسائل علوم القرآن مثل معرفة أساب النزول، والناسخ المنسوخ، والمجمل والمفصل .... إلخ؛ مما يؤدي بالدارس إلى القدرة على تحصيل معاني الآيات القرآنية وتطبيقاتها تطبيقًا صحيحًا.
وأضاف أن التخصص الثاني هو الحديث وعلومه: يتم شرح أشهر كتب علمي الحديث دراية ورواية؛ إذ يُقدم للدارس ما يجعله قادرًا على الإلمام الجيد بهذين العلمين المهمين، وذلك بهدف ما يلي: 1- القدرة على التعامل مع الحديث النبوي الشريف سندًا ومتنًا.
2- تحقيق أقصى قدر من الفهم الجيد لما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم من عظات وأحكام.
3- تحصيل الفقه المستنير لنصوص الأحاديث النبوية وتطبيق ذلك في حياتنا المعاصرة.
وأشار إلى أن التخصص الثالث هو العقيدة: يتم شرح عدد من أمهات كتب العقيدة بشكل يتدرج نحو الأكثر تخصصًا وعمقًا؛ مما يأخذ بيد الدارس نحو فهمٍ أكثر عمقًا وشمولًا لمسائل علم الكلام، حيث تتحقق فيه أهداف البرنامج التي تتمثل في:
1- الفهم الصحيح لمسائل العقيدة الإسلامية.
2- القدرة على مجابهة الأفكار المتطرفة التي تتخذ الفهم المغلوط لمسائل العقيدة الإسلامية ستارًا لها، مثل المسائل المتعلقة بالتكفير وأحكام غير المسلمين.... إلخ.
3- القدرة على مجابهة الأفكار المنحرفة والتيارات المعادية للإسلام والشبهات الفاسدة .
وذكر أن التخصص الرابع هو الفقه الشافعي: يتم شرح أهم متون وكتب الفقه الشافعي تحقيقًا للأهداف التالية:
1- القدرة على فهم أسس المذهب ودقائق مسائله.
2- معايشة كتب التراث الفقهي عن قرب على أيدي علماء متخصصين قادرين على بيان وشرح تفاصيل المسائل الفقهية. 3- القدرة على التعامل الفقهي السليم مع ما يستجد في القضايا المعاصرة طبقًا لأسس المذهب وضوابطه.
4- التأصيل الفقهي للأحكام المعمول بها في كثير من القضايا المعاصرة طبقًا لأسس المذهب وضوابطه.
أما التخصص الخامس فهو اللغة العربية: يتم شرح علوم اللغة العربية وعلى رأسها علم النحو، لفهم العلوم الشرعية بشكل صحيح، وذلك بتحقيق الأهداف التالية:
1- الإلمام الجيد بقواعد النحو والصرف العربيين.
2- معايشة نصوص وشواهد اللغة في القرآن الكريم.
3- القدرة على الاستخدام الأمثل للقواعد النحوية والصرفية في الأساليب والتراكيب، للتعبير عن المعاني بشكل أمثل.

من جانبه، أوضح الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، بأن هذا البرنامج سيعقد على مستويات لكل تخصص، يتم شرح كتاب واحد في كل مستوى على يد نخبة من أساتذة جامعة الأزهر، ومدة الدراسة في كل مستوى تختلف باختلاف الكتاب المقرر.

أضف تعليق