«التعليم العالي والبحث العلمي» تنظم ورشة عمل للنهوض بموازنة البرامج والأداء

«التعليم العالي والبحث العلمي» تنظم ورشة عمل للنهوض بموازنة البرامج والأداء«التعليم العالي والبحث العلمي» تنظم ورشة عمل للنهوض بموازنة البرامج والأداء

أحوال الناس29-3-2017 | 14:45

كتب: أحمد النومى  نظم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ورشة العمل الثالثة والتي تعتبر استكمالآ لورش العمل السابقة حول "موازنة البرامج والأداء في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" بالتطبيق على الجامعات المصرية.

وحضر الورشة الدكتور خالد قاسم مساعد أول وزير التعليم العالي للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات، ومحمد محمود حسن وكيل أول وزارة التعليم العالي ورئيس قطاع التنمية والخدمات، والدكتور نبيل حسن مصطفي المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، والدكتورة ريم دربالة مدير وحدة التخطيط الإستراتيجي ودعم السياسات، وذلك بمقر وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي.

وناقشت الورشة النموذج الموحد لموازنة البرامج والأداء لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتقييم الوضع الحالي للبرنامج، والتحديات التي تواجه تنفيذ البرنامج، والرؤية المستقبلية للتطوير.

وأوضح الدكتور خالد قاسم ، أن كل وزارة  لها طبيعة برامج خاصة بها، كما أن خطة موازنة البرامج والأداء تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف سواء على المدي الطويل أو القصير في ضوء التحديد الدقيق للتكاليف والعوائد المتوقعة بهدف تحقيق أقصي كفاءة  ممكنة من الموارد المتاحة.

واستنادآ إلى مخرجات حقيقية تقدم الخدمة التعليمية والبحثية لخدمة المجتمع المصرى وتساعده في التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن الورشة تأتي في إطار تطوير إعداد الموازنة العامة لوزارة التعليم العالي؛ لكي تنتقل من موازنة البنود والاعتمادات التي لا تنهض بالجوانب الإدارية والفنية لقطاعات الوزارة، إلى موازنة البرامج والمحاسبة عن الأداء، حتي تتمكن الجامعات المصرية من تطوير اُسلوب وضع الموازنة.

وأعد الدكتور أسامة سعيد عبد الصادق، أستاذ المحاسبة والمراجعة بجامعة بني يوسف، مجموعة من النماذج التخصصية والرقابية بغرض توضيح كيفية وضع الموازنة والمحاسبة عن الأداء وتقييم مؤشرات الإنجازات في كل البرامج التي تقوم كل جامعة بإعدادها وتنفيذها.

وشارك في فعاليات الورشة الأستاذ عاطف حسن مدير إدارة الإعداد والتحضير بالإدارة العامة للميزانية والدكتور أسامة سعيد عبد الصادق، و مسئولي الموازنة بالجامعات المصرية ورؤساء الوحدات الحسابية والإدارات المالية في الجامعات المصرية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2