5 نصائح للحد من مخاطر استخدام شبكات الإنترنت العامة

5 نصائح للحد من مخاطر استخدام شبكات الإنترنت العامةصورة تعبيرية

الاتصال بـ شبكات الإنترنت عبر "الواي فاي" وسيلة مريحة للبقاء على اتصال أثناء الحركة والوجود في الشارع والأماكن العامة، كالمقاهي والمولات، والمطارات، ولكن استخدام تلك الشبكات، قد يعرضك للخطر، لأنه أحياناً ما يقوم المحتالون بإنشاء شبكات مزيفة، أو اختراق الشبكات الموجودة، وبمجرد الاتصال بها، تصبح المعلومات الشخصية مثل بيانات تسجيل الدخول إلى منصات التواصل الاجتماعي، والبيانات المصرفية، وعناوين البريد الإلكتروني متاحة.

ولتجنب التعرض لتلك المخاطر، يوصي خبراء كاسبرسكي باتباع تلك النصائح:

1. حصر الاتصال بالشبكات اللاسلكية العامة في حالات الضرورة فقط.

2. التحقق من موثوقية الشبكة من خلال سؤال موظفي المكان عن مشروعيتها لمنع الاتصال بالشبكات المخادعة.

3. الانتباه إلى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بالشبكات اللاسلكية العامة، من المهم الحذر في حال طلب بيانات اعتماد تسجيل الدخول من خلال منصات خارجية مثل الشبكات الاجتماعية، إذ يمكن أن تشير هذه الطلبات إلى محاولة تصيد احتيالي تهدف إلى الحصول على معلومات شخصية.

4. تجنب المعاملات الحساسة على الشبكات اللاسلكية العامة. تجنب استخدام مواقع الإنترنت التي تتطلب معلومات تسجيل الدخول، وخاصة الخدمات المالية، أثناء الاتصال بشبكة لاسلكية عامة. حيث تقلل هذه الممارسة بشكل كبير من مخاطر اعتراض البيانات الحساسة.

5. تعزيز الخصوصية والأمان باستخدام الشبكات الخاصة الافتراضية. يمكن أن يؤدي استخدام شبكة خاصة افتراضية أثناء استخدام الشبكات اللاسلكية العامة إلى تحسين خصوصية الإنترنت بشكل ملحوظ، إذ تقوم الشبكات الخاصة الافتراضية الحديثة بتشفير البيانات وحماية الأنشطة عبر الإنترنت من الوصول غير المصرح به، ولا يؤثر استخدامها على سرعة الإنترنت، مما يجعلها مناسبة للاستخدام المتواصل.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2