"أبو الغيط": البعد الدولي له تأثير سلبي على جهود التسوية في السودان وليبيا والصومال

"أبو الغيط": البعد الدولي له تأثير سلبي على جهود التسوية في السودان وليبيا والصومالمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين

عرب وعالم2-7-2024 | 14:18

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن التعاون العربي الإفريقي قائم على كل المستويات، وذلك من أجل معالجة المشكلات الإفريقية في ظل الصعوبات والتحديات الراهنة.

وأضاف "أبو الغيط"، خلال مشاركتة الجلسة الموضوعية الأولى لـ منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، الذي عقد تحت عنوان (عوالم متباعدة.. الربط بين السلام والأمن والتنمية في عالم ممزق.. العلاقة بين السلام والامن والتنمية في ظل التحديات التي تواجه العالم حاليًا)، مشيرًا إلى أن الجامعة العربية تضم 22 دولة، أغلبيتها موجودة في القارة الإفريقية، كما أن أغلب العرب يقيمون على أرض إفريقية.

وأضاف، أنه على مدار ثمان سنوات قضاها كأمين عام للجامعة العربية، كانت الملاحظة الأولى أن الجامعة منذ عام 2011، ولمدة خمس سنوات قد استبعدت بشكل كبير من التعامل مع القضايا العربية الإفريقية، إما برغبة عربية أو برغبة دولية، لأن البُعد الدولي موجود بقوة وله تأثير كبير وانعكاسات في غاية الأهمية، والتأثير السلبي الشديد على جهود التسوية سواء في السودان أو ليبيا أو الصومال، وهي دول تمثل محور اهتمام الجامعة.

ويرى، أن هناك توافقًا مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على أن أي جهد يُبذل يجب أن يكون لحل هذه المشكلات، مُضيفًا أن المنظمتين تعملان حاليًا في تنسيق جيد، بالإضافة إلى وجود مكتب تنسيق في كل من أديس أبابا والقاهرة.

وأضاف "أبو الغيط"، أن المشكلات تأتي من انعاكسات الوضع الدولي الحالي؛ وهو وضع بالغ السوء والخطورة في الوقت الحالي وفي المستقبل.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2